سمه ونسبه:
قال المترجم في ذكر اسمه ونسبه: الحسن بن يوسف بن علي بن مطهر
- بالميم المضمومة والطاء المعجمة والهاء المشددة والراء - أبو منصور الحلي
مولدا ومسكنا (١).
فاسمه: الحسن، كما ذكره هو بنفسه واتفق عليه أكثر المؤرخين، لكن
بعض مؤرخي العامة ذكر أن اسمه الحسين، كالصفدي (٢) وابن حجر (٣) وغيرهما (٤).
وهو خطأ واضح، لمخالفته لما ذكره هو بنفسه في الخلاصة وجميع كتبه الموجودة
الآن بخطه أو خط تلاميذه، ولمخالفته لأكثر المؤرخين ومن ذكر اسمه، سواء في
الإجازات أم غيرها.
(١) الخلاصة: ٤٥.
ــــــــــــــــــــــــــــ
(٢) الوافي بالوفيات ١٣ / ٨٥.
(٣) ذكره في الدرر الكامنة ٢ / ٤٩ باسم الحسن، وفي ٢ / ٧١ باسم الحسين، وقال في
ص ٧٢: وقيل اسمه الحسن. وذكره في لسان الميزان ٢ / ٣١٧ باسم الحسن، وفي ٦ /
٣١٩ باسم يوسف.
(٤) كصاحب كتاب السلوك وصاحب كتاب المنهل كما عنهما في حاشية النجوم الزاهرة
٩ / ٢٦٧، وفي الأصلين اللذين اعتمد عليهما محقق النجوم الزاهرة: الحسن،
فاشتبه على المحقق الأمر وأثبته في الأصل باسم الحسين وقال في الهامش: في الأصلين
حسن بن يوسف، وما أثبتناه عن السلوك والدرر الكامنة والمنهل الصافي... وفي
المنهل الصافي: وقيل إن اسمه الحسين. وذكره خير الدين الزركلي في الأعلام ٢ /
٢٢٧ باسم الحسن، قال: ويقال الحسين، وأورده في ص ٢٢٨ صورة صفحة من كتاب
نهج المسترشدين للعلامة فيها أن اسمه الحسن، وقال: ويخطئ من يسميه الحسين.
ومنه يظهر فساد ما ذكره الشيخ علي بن هلال الجزائري في إجازته للمحقق
الكركي (١) وابن حجر (٢) والشيخ شمس الدين كما نقله عنه الصفدي (٣) من أن
اسمه يوسف، وكذا ما ذكره الشيخ إبراهيم القطيفي من أن اسمه محمد كما
نقله عنه المولى الأفندي (٤)، وكذا ما ذكره الحاج خليفة حيث قال:... جمال الدين
ابن مطهر بن حسن بن يوسف الحلي (٥).
وكنيته: أبو منصور، كما كناه بها والده (٦)، ذكرها هو في خلاصته،
وهي الكنية التي اختصت بذكرها المصادر الشيعية، وله كنية أخرى ذكرها
له العامة وهي: ابن المطهر، نسبة إلى جده الأعلى.
ولقبه: آية الله - على الإطلاق - وهو اللقب المذكور في المصادر الشيعية،
وجمال الدين وهو اللقب المذكور في مصادر الفريقين، والعلامة - على الإطلاق -
أو علامة الدهر، والإمام، والفاضل، و...
ووصفه الصفدي وابن حجر وغيرهما بالمعتزلي (٧) وقال السيد الأمين:
وهذا مبني على موافقة المعتزلة الشيعة في بعض الأصول المعروفة كما وقع لكثيرين
في كثيرين، وإلا فأين الشيعي من المعتزلي (٨).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
١) بحار الأنوار ١٠٨ / ٣٢.
(٢) لسان الميزان ٦ / ٣١٩، وقد أخطأ مصحح هذه الطبعة حيث شطب على لفظ (بن)
وكتب فوقه (والد) وكتب فوق لفظ (الحسن) (بن يوسف بن علي) لأن الترجمة للعلامة
كما هو ظاهر من سياق الشرح لا لوالده، فتبين أن ابن حجر ذكر العلامة في موضعين.
(٣) الوافي بالوافيات ١٣ / ٨٥.
(٤) رياض العلماء ١ / ٣٥٩.
(٥) كشف الظنون ٢ / ١٨٥٥.
(٦) أجوبة المسائل المهنائية: ١٣٩.
(٧) الوافي بالوفيات ١٣ / ٨٥، الدرر الكامنة ٢ / ٧١.
(٨) الأعيان ٥ / ٣٨٩.