التناقض الرابع - العدوى:
سوف لا ادخل في متاهات الطب و الامراض المعدية ، الا انني سأناقش الحديثين من الداخل – من المتن - ، ففي الحيث الاول يروي ابو هريرة الحديث الاول ، ونصه :
(( وقال عفان حدثنا سليم بن حيان حدثنا سعيد بن ميناء قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر وفر من المجذوم كما تفر من الأسد)).(36)
((حدثني عبد الله بن محمد حدثنا هشام بن يوسف أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا صفر ولا هامة فقال اعرابي يا رسول الله فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن أعدى الأول .
وعن أبي سلمة سمع أبا هريرة بعد يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يوردن ممرض على مصح وأنكر أبو هريرة حديث الأول قلنا ألم تحدث انه لا عدوى فرطن بالحبشية قال أبو سلمة فما رأيته نسي حديثا غيره )). (37)
***
مناقشة وتعليق:
اذن ، فالرسول (ص) ينفي العدوى من أي مرض ، اما مرض الجذام فهو المرض الوحيد الذي يعدي.
اما الحديث الثاني الذي يرويه ابو هريره ففيه، ان اعرابيا اعترض على قول الرسول – من خلال تجربته الحياتية – قائلا: (فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها) فيسأله النبي – حسب قول ابو هريرة - : (فمن أعدى الأول).
هنا ، ومن هنا فقط ، نعرف ان النبي – على ذمة الراوي - لا يفقه شيئا في علم الامراض، كما في حديث تأبير النخل الذي هو من امور الناس الحياتية التي يعرف من خلال التجربة.
ولان الجرب مرض معدٍ تنقله جرثومة لا ترى بالعين ، فمن اين لهم ذلك الوقت معرفتها؟
بعد ذلك ينقل ابو سلمة عن ابي هريرة ، ان النبي قال : (لا يوردن ممرض على مصح) وهذا يعني وجود العدوى .
وعندما سألوه عن حديثه الاول رطن بالحبشية، أي انه تهرب عن الاجابة ، وربما – حسب رأي ابو سلمة – نسي الحديث.
***
الوقفة /7:
خرافات:
قبل كل شيء اسأل: هل ان النبي (ص) كان من القصاصين في المجالس ،وكان يقص ما يحلو له من الخرافات ، ام كان نبيا ورسول الله ، ولا يقص سوى افضل القصص الموحى بها اليه؟
((نحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ)). (يوسف:3)
(( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)). (لأعراف:176)
جاء في تاريخ المدينة - ابن شبة النميري - ج 1 - ص 10:
(( حدثنا هارون بن معروف قال ، حدثنا ضمرة بن ربيعة ، عن الشيباني قال : أول من أحدث قصص العامة معاوية رضي الله عنه فأرسل إلى رجل يريد أن يوليه القصص فقال له : جز لي . فقال : اجلس في بيتك .
حدثنا محمد بن مصعب قال ، حدثنا الأوزاعي ، عن يحيى ، أن رجلا استأذن عمر رضي الله عنه في القصص فقال : وددت لو أنك رفعت إلى الثريا ثم رمي بك إلى الأرض ، فإياك وإياه ، فإنه الذبح .
حدثنا أيوب بن محمد البرقي قال ، حدثنا ضمرة بن ربيعة ، عن السري بن يحيى قال : ، قيل للحسن : متى أحدث القصص ؟ قال : في خلافة عثمان رضي الله عنه . فقيل : ( من ) أول من قص ؟ قال : تميم الداري رضي الله عنه)) .
ثلاثة اقوال لم تكن فترة النبوة من ضمن الفترات التي بدأ فيها القص ، على الرغم من ان عمر بن الخطاب منع من حاول ذلك.
***
1 – خرافة طواف الملائكة:
((حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم قال فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا قال فيسألهم ربهم عز وجل وهو أعلم منهم ما يقول عبادي قالوا يقولون يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك قال فيقول هل رأوني قال فيقولون لا والله ما رأوك قال فيقول كيف لو رأوني قال يقولون لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا وأكثر لك تسبيحا قال يقول فما يسألوني قال يسألونك الجنة قال يقول وهل رأوها قال يقولون لا والله يا رب ما رأوها قال يقول كيف لو أنهم رأوها قال يقولون لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة قال فمم يتعوذون قال يقولون من النار قال يقول وهل رأوها قال يقولون لا والله ما رأوها قال يقول فيكف لو رأوها قال يقولون لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة قال فيقول فأشهدكم اني قد غفرت لهم قال يقول ملك من الملائكة فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم)).( 38)
مناقشة وتعليق:
اي صاحب عقل سوي يعقل هذا القول؟
الم يقل الله في قرآنه: (( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد )).(ق : 16 )
كيف يقول الله انه قريب يستجيب دعوة الداعي، فيما يقول ابو هريرة انه ينزل الى السماء الدنيا ليستمع دعاء عباده؟
(( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)). ( البقرة : 186 )
***
2 - خرافة النملة:
(( حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبى سلمة ان أبا هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه ان قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح الله )).(39)
((حدثنا عبيد الله عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال حدثني مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم امر ببيتها فأحرق بالنار فأوحى الله إليه فهلا نملة واحدة )). (40 )
مناقشة وتعليق:
من هو النبي (المقروص) واين هي قرية النمل، وهل للنمل (قرية) واحدة ؟
لو قرأ كتّاب سيناريوهات الافلام الامريكان هذا القول لاخرجوا لنا فيلما تراجيديا من افلام الكوارث.
***
3 - خرافة أ ُم العرب:
(( حدثنا محمد بن محبوب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لم يكذب إبراهيم عليه الصلاة والسلام الا ثلاث كذبات ثنتين منهن في ذات الله عز وجل قوله انى سقيم وقوله بل فعله كبيرهم هذا وقال بينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة فقيل له ان ههنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس فأرسل إليه فسأله عنها فقال من هذه قال أختي فأتى سارة قال يا سارة ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك وان هذا سألني عنك فأخبرته انك أختي فلا تكذبيني فأرسل إليها فلما دخلت عليه ذهب يتناولها بيده فأخذ فقال ادعى الله لي ولا أضرك فدعت الله فأطلق ثم تناولها الثانية فأخذ مثلها أو أشد فقال ادعى الله لي ولا أضرك فدعت الله فأطلق فدعا بعض حجبته فقال إنكم لم تأتوني بانسان إنما اتيتموني بشيطان فأخدمها هاجر فأتته وهو قائم يصلى فأومأ بيده مهيا قالت رد الله كيد الكافر أو الفاجر في نحره واخدم هاجر قال أبو هريرة تلك أمكم يا بنى ماء السماء )). (41)
مناقشة وتعليق:
ان الرسالة (الشيفرة) التي تحملها الرواية في نهايتها ، وهي قوله - وانا متأكد انه قول معلمه كعب الاحبار- : (فأخدمها هاجر فأتته وهو قائم يصلى فأومأ بيده مهيا قالت رد الله كيد الكافر أو الفاجر في نحره واخدم هاجر قال أبو هريرة تلك أمكم يا بنى ماء السماء).
هو هذا الذي يريده الاستاذ المعلم وتلميذه – علم ام لم يعلم – قوله ان العرب هم ابناء الجارية (الخادمة)هاجر .
وهذه هي الثقافة اليهودية التي جاءتنا من الاسرائيليات ، مع العلم ان القرآن الكريم لم يخبرنا ان ابناء ابراهيم من زوجتين مختلفتين ، احدهما سيدة والاخرى خادمة.
***
4 - خرافة الحيوان المتحدث:
((حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن سعد قال سمعت أبا سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه فقالت لم أخلق لهذا خلقت للحراثة )).( 42 )
مناقشة وتعليق:
هل هذا الرجل الراكب على البقرة قد اصبح كالنبي سليمان يكلم الحيوانات بلغاتهم؟
((وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ)). (النمل:16)
***
5 – خرافة بصقة العفريت:
(( حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا روح ومحمد بن جعفر عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن عفريتا من الجن تفلت على البارحة أو قال كلمة نحوها ليقطع على الصلاة فأمكنني الله منه فأردت أن اربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم فذكرت قول اخى سليمان رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي قال روح فرده خاسئا )).(43)
لا تعليق. سوى القول بحفظ كرامة النبي (ص) يا ....
***
الوقفة /8:
فتوى المؤمن لا ينجس:
((حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا يحيى قال حدثنا حميد قال حدثنا بكر عن أبي رافع عن أبي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال أين كنت يا أبا هريرة قال كنت جنبا فكرهت ان أجالسك وانا على غير طهارة فقال سبحان الله ان المؤمن لا ينجس )).(44)
مناقشة وتعليق:
1 - من المعروف شرعا ان الجنب نجس حتى يطهر، وان النجاسة لا تنتقل من شخص الى اخر الا بالرطوبة – كما يقول الفقه الشيعي -.
2 – ان دين ابو هريرة يحرمه من مجالسة النبي (ص) وهو جنب !!!
3 – الاشكال ليس في الفقرتين اعلاه ، وانما في الفقرة الاخيرة من الحديث ، وهي رد النبي (ص) الذي يقول فيه مندهشا : (سبحان الله ان المؤمن لا ينجس ) فهل معنى هذا : ان المؤمن – مطلق المؤمن – لا ينجس ، وهذا القول يخرج ابو هريرة من نجاسة الجنب اذا كان صادق الايمان، ام المعنى هو ان المقابل (النبي "ص" ) هو المؤمن الذي لا ينجس ،وعند ذلك يخرج ابو هريرة من الايمان؟
***
الوقفة /9:
وصية شخصية ام فتوى:
قال أبو هريرة أوصاني النبي (ص) بالوتر قبل النوم . (45).
مناقشة وتعليق:
اسأل: هل قول النبي (ص) هذا خاص بابي هريرة ام انه عام للمسلمين؟
الحديث يذكران ابا هريرة قال : (اوصاني).
***
الوقفة /10:
الشهادة والشهيد:
جاء في صحيح البخاري - ج 3 - ص 211 باب الشهادة سبع سوى القتل)
1 - (( حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله )).
2 - ((حدثنا بشر بن محمد أخبرنا عبد الله أخبرنا عاصم عن حفصة بنت سيرين عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الطاعون شهادة لكل مسلم)).
مناقشة وتعليق:
1 - ان البخاري يعنون بابا بعنوان : (باب الشهادة سبع سوى القتل) ، وهذا معناه ان الشهادة تكون لسبعة اسباب فضلا عن القتل ، الا ان البخاري لم يورد سوى حديث ابو هريرة الذي يقول فيه (الشهداء خمسة) فاين النوعين الاخرين؟ هل ان البخاري لا يعرف اصناف الشهداء ، ام ان ابا هريرة قد كذب ؟
2 – اذا كان مرض الطاعون منتشرا ذلك الوقت ، فماذا نقول – يا من تقدسون كتاب البخاري - عن موتى الامراض الاخرى ، كالسل والكوليرا مثلا ، او امراض الاطفال الرضع ، كالجفاف مثلا، والسرطان بسبب استخدام امريكا اليورانيوم المنضب في ضرب ابناء العراق الابي ؟ الم يكونوا شهداء لانهم لا دخل لهم بوباء اجتاح منطقتهم واماتهم؟
وماذا نقول – ايضا - عن الموت بالتسمم والحريق واحداث الطرق والطائرات، وكلها لا دخل للمرء بها ولم يقتله احد بسلاح ما؟
***
الوقفة /11:
الثمرة والصدقة:
جاء في صحيح البخاري - ج 3 - ص 5 - ( باب ما يتنزه من الشبهات ):
1 - ((حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن منصور عن طلحة عن أنس رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة مسقطة فقال لولا أن تكون صدقة لاكلتها ))
2 - (( وقال همام عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أجد تمرة ساقطة على فراشي ))
مناقشة وتعليق:
اتساءل : ماذا نفهم من الحديث الثاني ؟
اما الحديث الاول فأقول ان النبي (ص) بريء من هذا القول ، لانه لا يعقل ان يكون النبي يعتبر الثمرة الساقطة هي صدقة ، وهل يمكن لشجرة ان تتصدق على بشر؟
***
الوقفة /12:
شعوب قيام الساعة:
((حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه اليهودي يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.
باب قتال الترك :
حدثنا سعيد بن محمد حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح عن الأعرج قال قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار الأعين حمر الوجوه ذلف الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر .
باب قتال الذين ينتعلون الشعر:
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة(46) قال سفيان وزاد فيه أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رواية صغار الأعين ذلف الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة)).(47)
مناقشة وتعليق:
حسب الاحاديث اعلاه ، فإن الساعة تقوم عندما يقاتل المسلمون كل من :
- اليهود.
- الترك؟.
- قوم نعالهم الشعر.
اسأل: بعد الف واربعمائة سنة من وضع هذا الحديث ، ما هي الامبراطوريات والدول والشعوب التي وصلت الى الذروة وانحدرت وبادت – على الاقل شوكتها- (أي سادت ثم بادت)؟
هل سكان العالم الان او بعد ما شاء الله من السنين – حتى قيام الساعة – هم فقط من العرب المسلمين ومن اليهود والترك والذين نعالهم من شعر؟
اين سكان الصين (اكثر من مليارالان وهم في زيادة) واين الهنود (مليار تقريبا وهم في زيادة) واين ابناء اليابان، وشعوب جنوب شرق اسيا ، واين شعوب شمال اسيا (الروس وغيرهم) واين السلاف، واين شعوب كل من اوربا وافريقيا والامريكيتين واستراليا؟
لا وجود لهم في هذه الكذبة.
واذا كانت شعوب الامريكيتين واستراليا في ذلك الوقت غير معروفتين ، فأين الشعوب الاخرى ؟
ان ابا هريرة – او من وضع الحديث على لسانه - لم يذكر سوى الذي يعرف، وهم اليهود و الترك ، وذوي النعال المصنوع من الشعر .(48)
الا يوجد ناس مسلمين مؤمنين من الترك ، الان وقبل وبعد الان ؟
من من البشر – الان وبعد الان – يلبس النعال المصنوع من الشعر او الوبر، بعد التطور الصناعي، وما ستتطور اليه الصناعة حتى قيام الساعة؟
اللهم الا اذا ضربت المعمورة بقنبلة ذرية او نووية او غيرهما وابادت الحرث والنسل ليبقى رجل وامرأة ليعيدا الحياة البشرية مرة اخرى ويستعمرا الارض ويلبسوا النعال المصنوع من الشعر – وانى لهم ذلك - ، وهذا لا ولم ولن يحدث الا في افلام الخيال العلمي الامريكية.
***
الوقفة /13:
الرعب النبوي( لا النووي):
جاء في صحيح البخاري - ج 4 - ص 12 :
(( حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب فبينا انا نائم أوتيت مفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي قال أبو هريرة وقد ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم تنتثلونها )).
مناقشة وتعليق:
يقول الله سبحانه : (قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ) (الأنعام:50)
فكيف يريدنا البخاري ان نصدق هذا القول؟
كيف نصدق قول الله (وانك لعلى خلق عظيم) وهذا الرعب النبوي؟ فهل الملائكة يدخلون ضمن هذا الرعب عندما قاتلوا مع المسلمين في معركة بدر؟
***
الوقفة /14:
دنو الشمس بعد التكوير:
(( حدثنا مسدد حدثنا عبد العزيز بن المختار حدثنا عبد الله الدناج قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الشمس والقمر مكو ران يوم القيامة )).(49)
فيما يقول البخاري في صحيحه - ج 4 - ص 105 – 109:
((حدثني إسحاق بن نصر حدثنا محمد بن عبيد حدثنا أبو حيان عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس منها نهسة وقال انا سيد القوم يوم القيامة هل تدرون بمن يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فيبصرهم الناظر ويسمعهم الداعي وتدنو منهم الشمس فيقول بعض الناس الا ترون إلى ما أنتم فيه إلى ما بلغكم الا تنظرون إلى من يشفع لكم إلى ربكم فيقول بعض الناس أبوكم آدم فيأتونه فيقولون يا آدم أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك وأسكنك الجنة الا تشفع لنا إلى ربك الا ترى ما نحن فيه وما بلغنا فيقول ربى غضب غضبا لم يغضب قبله مثله ولا يغضب بعده مثله ونهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا فيقولون يا نوح أنت أول أرسل إلى أهل الأرض وسماك الله عبدا شكورا اما ترى اما نحن فيه الا ترى إلى ما بلغنا الا تشفع لنا إلى ربك فيقول ربى غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولا يغضب بعده مثله نفسي نفسي ائتوا النبي صلى الله عليه وسلم فيأتوني فأسجد تحت العرش فيقال يا محمد ارفع رأسك واشفع تشفع وسل تعطه قال محمد ابن عبيد لا احفظ سائره )).
مناقشة وتعليق:
(إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) (التكوير:1)
(اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ) (القمر:1)
(وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وجمع الشمس والقمر) (القيامة:8 - 9)
اذا كانت الشمس تتكور يوم القيامة أي تصبح كالكرة ، وهي كذلك منذ خلقت ، او كالكرة المنطفئة، فالقمر لا يتكور وانما قيل فيه قولان احدهما انه ينشق عند اقتراب الساعة والاخر ينخسف ، أي يذهب نوره ، ثم يجمعان بعد ذهاب نورهما.
الم يقل الله ان الشمس كورت؟ فكيف تعود مرة اخرى وتدنو من الاولين والاخرين؟ وهل يحتاج اليها اهل الجنة في الجنة؟
فبأي قول نأخذ ، بقول التكوير والانطفاء ، ام بقول الدنو؟
***
الوقفة /15:
الحيوان وذكر الله:
(( حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا)).(50)
اتساءل:
كيف يصدق من له عقل سوي هذه الخرافات من ابي هريرة؟ وهل الحيوانات لها حاسة بصرية ترى اللامرئي ؟
***
الوقفة /16:
اليهود والبان الابل:
(( حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب عن خالد عن محمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت وانى لا أراها الا الفأر إذا وضع لها البان الإبل لم تشرب وإذا وضع لها البان الشاء شربت فحدثت كعبا فقال أنت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقوله قلت نعم قال لي مرارا فقلت أفأقرأ التوراة )). (51)
تعليق
و البدو من اليهود ما زالوا الى يومنا هذا يشربون حليب الابل، حالهم حال البدو في العالم.
***
الوقفة /17:
ابو هريرة والطب:
((حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني عتبة بن مسلم قال أخبرني عبيد الله ابن حنين قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فان في احدى جناحيه داء والأخرى شفاء )).
- اترك التعليق على هذا الحديث لكل ذي عقل نير ، ولجميع العاملين في مجال صحة الناس خاصة.
- يذكر ابو رية في كتابه السالف ذكره (هامش 2 ص 305 ) ان : الدكتور محمد توفيق صدقي قد طعن في حديث الذباب فكفره شيوخ الأزهر بذلك كما هي عادتهم .
***
الوقفة /18:
قراريط ابو هريرة:
1 - ((أحمد بن شبيب ابن سعيد قال حدثني أبي حدثنا يونس قال ابن شهاب وحدثني عبد الرحمن الأعرج أن أبا هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن كان له قيراطان قيل وما القيراطان قال مثل الجبلين العظيمين )),(52)
2 - (( حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا هشام عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من امسك كلبا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط الا كلب حرث أو ماشية )).(53)
مناقشة وتعليق:
- الحديث/ 1 قراريط (54)الجنازة:
قيراط لمن يصلي عليها ، وقيراط ثان لمن حضر دفنها .
- الحديث/ 2 من امسك كلبا ينقص من عمله قيراط .
فوصل الامر ببعض الصحابة الى التفكه على قراريطه:
5 - (( حدثنا أبو النعمان حدثنا جرير بن حازم قال سمعت نافعا يقول حدث ابن عمر أن أبا هريرة رضي الله عنهم يقول من تبع جنازة فله قيراط فقال أكثر أبو هريرة علينا فصدقت يعني عائشة أبا هريرة وقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله فقال ابن عمر رضي الله عنهما لقد فرطنا في قراريط كثيرة )). (55)
ما ازهد هذا الثواب وما اقله ، اذا عرفنا ان القيراط شيء يسير حسب قول الزبيدي ، ليس له قيمة تذكر ، وقوله هو في حديث يذكره البخاري يقول فيه :
(( حدثنا أحمد بن محمد المكي حدثنا عمرو ابن يحيى عن جده عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما بعث الله نبيا الا رعى الغنم فقال أصحابه وأنت فقال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة )).(56)
ولا ادري متى رعى اغنام اهل مكة؟ هل رعى عندما كان في قبيلته في اليمن (أنه من عشيرة سليم بن فهم من قبيلة أزد ، ثم من دوس إحدى قبائل العرب الجنوبية) (57).
ام رعاها بعد ان اسلم وصار من اهل الصفة في المدينة؟ ان حبل الكذب قصير.
((حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا سليمان أخبرني يزيد بن خصيفة قال أخبرني السائب بن يزيد سمع سفيان بن أبي زهير الشني انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من اقتنى كلبا لا يغنى عنه زرعا ولا ضرعا نقص من عمله كل يوم قيراط فقال السائب أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أي ورب هذه القبلة )).(58)
***
الوقفة /19:
الخيانة الزوجية:
(( حدثنا بشر بن محمد أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه يعنى لولا بنوا إسرائيل لم يخنز(59) اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها )).(60)
مناقشة وتعليق:
هل معنى ذلك ان الرجل لا يخون امرأته لان ادم لم يخن حواء (اية خيانة) ، والواقع يقول عكس ذلك ؟ فخيانة الازواج لزوجاتهم اكثر بكثير من خيانة الزوجة لزوجها.
واذا كانت هذه الخيانة هي ارث من جدتهن حواء ولا دخل لهن بها فلماذا تعاقب المرأة ؟
- وما شأن قوم او اتباع دين في عملية كيمياوية تحدث داخل الاشياء؟ وهي فساد اللحم؟
وفي يومنا هذا يفسد اللحم في بيوت المسلمين الذين يبعدون الاف الاميال عن أي يهودي ، وفي الوقت نفسه ، لا يفسد اللحم – مهما كانت كميته ونوعيته والوقت الذي يبقى فيه – بسبب وجود الثلاجات الكهربائية التي كانت غير مخترعة في ذلك الزمن.
***
الوقفة /20:
عبثية اصلاح المرأة:
((حدثنا أبو كريب وموسى بن حزام قالا حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن ميسرة الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء فان المرأة خلقت من ضلع وان اعوج شئ في الضلع أعلاه فان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء)). (61)
مناقشة وتعليق:
- اذن لا فائدة من اصلاح المرأة، فيما القرآن الكريم يضم عقوبات كثيرة للمرأة لا لانها إمرأة فقط ، وانما لانها واحدة من المؤمنين حالها حالهم.
اما حديث المعراج فهو طافح بأخبار النساء في جهنم.
فهل هذا ذنبها ؟ ام انها ولدت وهي مذنبة ؟
بالتأكيد إن الحديث موضوع من قبل ابي هريرة ، وكل حديث يرويه خاص بانتقاص المرأة هو موضوع ، خاصة اذا عرفنا انه – كما تذكر المصادر – لم يتزوج الا بعد ان اصبح عمره ما يقرب من الاربعين، اذ كان محروما من دفء المرأة وحنانها وحبها و ... و .... انه احساس بالنقص .
***
الوقفة/ 21:
نبي يقرأ غير الكتاب المرسل اليه:
((حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خفف على داود عليه السلام القرآن فكان يأمر بدوابه فتسرج فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه ولا يأكل الا من عمل يده رواه موسى بن عقبة عن صفوان عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم )).(62)
تعليق:
- اذا كان الكتاب المنزل على داود هو الزبور ، فما شأنه بالقرآن الكريم الذي لم ينزل وقتها؟
- ولماذا لا تأكل من عمل يديك يا ابو هريرة؟
***
الوقفة/ 22:
التثاؤب والشيطان:
(( حدثنا عاصم بن علي حدثنا ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فان أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطان )).(63)
تساؤل:
- كم مرة تثاءب النبي (ص) في حياته؟ وهل كل مرة يزوره الشيطان؟ اليس التثاؤب فعل انعكاسي بيولوجي لادخل لارادة الانسان به،وله اسبابه البيولوجية ، والفسيلوجية؟ فما دخل الشيطان به؟
***
الوقفة/ 23:
نسبة وتناسب خطأ:
((حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا قرة عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود )).(64)
تعليق:
اسلم الكثير من اليهود ، اكثر من عشرة، وامنوا بالنبي (ص) الا ان الاخرين لم يؤمنوا به الى الان ، فأين مصداق الحديث؟
***
الوقفة/ 24:
امثلة على اسرائيلياته:
تشير المصادر والمراجع الى العلاقة بين ابي هريرة وكعب الاحبار اليهودي(65) ، وتصل – تلك المصادر – بهذه العلاقة الى حد التلمذة ، وهذه العلاقة خطرة جدا ،اذ في الكثير من الحالات يصبح التلميذ مريدا – بالمفهوم الصوفي – للاستاذ ، ومنفذا لاوامره ، ومبشرا لما يقوله .
وتؤكد الكثير من المصادر ان مفهوم الاسرائيليات في الفكر الاسلامي جاء من خلال هذه الشخصية وغيرها (66)عن طريقه والعبادلة الاربعة (67).
وقد امتلأت اغلب التفاسير (السنية والشيعية) بما سمي بالاسرائيليات ، وتعدت ذلك الى كتب التاريخ والسير.
***
1 - عري النبي موسى:
(( حدثنا إسحاق بن نصر قال حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى بعض وكان موسى يغتسل وحده فقالوا والله ما يمنع موسى ان يغتسل معنا الا انه آدر فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه فخرج موسى في اثره يقول ثوبي يا حجر ثوبي يا حجر حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى فقالوا والله ما بموسى من بأس واخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا فقال أبو هريرة والله انه لندب بالحجر ستة أو سبعة ضربا بالحجر )).(68)
تساؤلات:
لا اريد ان اناقش تهمة بني اسرائيل لموسى ، الا انني اسأل : لماذا الذي طار بالثوب هوالحجر ، ومن ثم قيام موسى بضرب الحجر، ولم يكن ريحا هي التي اطارته ؟ اليس في هذا سببا للوضع ؟ فأي عقل يستسيغ هذا اللا معقول حتى من نبي او رسول؟
***
2 - موسى وملك الموت:
الروايات التالية ليست احاديث نبوية ، وانما هي قصص ، فمن وضعها ؟ هل هي ممن جاء بها الدين الجديد (قرآن وسنة )؟ ام انها من موروثات الاديان الاخرى ؟ ومن علمه ذلك بعد ان كان راعيا في قبيلته ؟ (69 )اميا .
الجواب حتما سيكون انها من موروثات الاديان الاخرى.
وهل يجرؤ كل شخص على نشرها بين مجتمع مسلم ؟ ان لم يكن من مدعي الاسلام ؟
انه واحد من اؤلئك اليهود الاربعة الذين اسلموا وحملوا ارثهم الثقافي وراحوا ينشرونه بين المسلمين في مجالسهم ، انها قصص تروى داخل مجالس القصاصين .
(( حدثنا محمود حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه فقال أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله عز وجل عليه عينه وقال ارجع فقل له يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة قال أي رب ثم ماذا قال ثم الموت قال فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر )).(70)
اسئلة بلا اجابات:
كيف يعقل ان يضرب نبي مرسل من الله (او أي شخص) ملك الموت؟
وكيف يعقل ان يرى أي بشر ملك الموت؟
وكيف يعقل بعودة ملك الموت خائفا الى ربه دون ان ينفذ امره؟
وكيف يعقل ان نبي من انبياء الله يرفض الموت وهو حق؟
واين ذاك العنوان الذي يشير الى مكان قبر النبي موسى والذي قال به النبي (ص) : (إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر)؟ أي طريق واي كثيب احمر؟
***
3 - موسى والنبي محمد(ص):
(( حدثنا يحيى بن قزعة حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن أبي سلمة وعبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال استب رجلان رجل من المسلمين ورجل من اليهود قال المسلم والذي اصطفى محمدا على العالمين فقال اليهودي والذي اصطفى موسى على العالمين فرفع المسلم يده عند ذلك فلطم وجه اليهودي فذهب اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما كان من امره وأمر المسلم فدعا النبي صلى الله عليه وسلم المسلم فسأله عن ذلك فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تخيروني على موسى فان الناس يصعقون يوم القيامة فأصعق معهم فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش جانب العرش فلا أدرى أكان فيمن صعق فأفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله )).(71)
((حدثنا أبو أسامة عن أبي حيان عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم يوما بلحم فقال إن الله يجمع يوم القيامة الأولين والآخرين في صعيد واحد فيسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس منهم فذكر حديث الشفاعة فيأتون إبراهيم فيقولون أنت نبي الله وخليله من الأرض اشفع لنا إلى ربك فيقول فذكر كذبا ته نفسي نفسي اذهبوا إلى موسى)). (72 ).
مناقشة وتعليق:
اول سؤال يطرح نفسه هو : هل ان النبي (ص) يعرف الغيب؟ وكفى بهذا السؤال.
ان هاتين الروايتين تبينان بما لا لبس فيه ان النبي موسى مفضل على النبي محمد (ص) ، ولما كنا لا نعرف من الافضل من بين الانبياء ، اذ لم يحدد الله سبحانه في قرآنه ذلك، فالحديث ذاك مردود ، فضلا عن ان المسلمين يعتقدون بأفضلية النبي محمد (ص).
***
4 - الجراد الذهبي:
(( وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينا أيوب يغتسل عريانا فخر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يحتثي في ثوبه فناده ربه يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى قال بلى وعزتك ولكن لا غنى بي عن بركتك)).(73)
تعليق:
اقول : أما ان يكون هذا الجراد الذهبي في فيلم هندي (خيال سينمائي) او ان يكون في فيلم امريكي (خيال تقني متقدم) .