موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افكار حوارية نقاشية انتقادية
 
الرئيسيةانت الزائر رقمأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بين النص القرآنى وتفسير المفسرين
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty11/6/2011, 9:14 pm من طرف المدير العام

» المرجعية الدينية بين الرشيدة وغير الرشيدة فى العراق
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty11/6/2011, 9:12 pm من طرف المدير العام

» التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty11/6/2011, 9:08 pm من طرف المدير العام

» زيارة عاشورا
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty10/25/2011, 2:29 am من طرف المدير العام

» الأديان من صنع البشر
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty10/25/2011, 2:20 am من طرف المدير العام

» جدلية جزئية البسملة في الفاتحة وعدمها
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty10/25/2011, 1:59 am من طرف المدير العام

» تشويه صورة النماذج العليا
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty10/25/2011, 1:54 am من طرف المدير العام

» تحجيم القضية الحسينية
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty10/25/2011, 1:50 am من طرف المدير العام

» العاطفة في عاشوراء
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty10/25/2011, 1:28 am من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ 10/13/2024, 9:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Emptyلماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Emptyلماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 I_vote_lcap 

 

 لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12   لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12 Empty6/11/2011, 12:29 pm

السؤال الثاني عشر: كيف تقيِّمون الحديث الدائر عن كون الحسين (ع) خارجًا على الخليفة بأسلوب عنيف لو عالجنا الموضوع بصورته التاريخيَّة؟ أو بمعنى آخر هل سجَّل التاريخ للحسين خيارًا آخر غير سفك الدماء وتخلَّى عنه (ع)؟


الجواب: كان الخيار الآخر هو الموادعة والبيعة وهو يُنتج استمرار الظلم، بل يُنتج تجذُّره وتأصًّله، والإيغال في الانحراف عن المسار الديني الذي رسمه رسول الله (ص)، وذلك يتَّضح حينما نتنبَّه لأمرين:


الأمر الأوَّل: هو أنَّ ولاية معاوية لشئون الحكم كان نتيجة ظروف طارئة واستثنائيَّة، فلم تكن ولايته واقعة في سياق الخطِّ الإسلامي بل كانت انحرافًا سياسيًّا أفرزته الظروف، فهو كذلك بنظر أهل البيت (ع) وشيعتهم، وهو كذلك بنظر مدرسة الخلفاء.


مِن هنا كان أحد أهمِّ بنود الصلح هو أنْ يكون الأمر بعد معاوية للحسن (ع) فإنْ لم يكن فهو للحسين (ع). وكان الصحابة والتابعون الذين لا يرون لأهل البيت (ع) حقًّا خاصًّا بالخلافة يتبنَّوْن مراجعة أهل الحلِّ والعقد أو مراجعة وجوه الصحابة في تعيين الخليفة بعد هلاك معاوية، ذلك لأنَّهم يرَوْن أنَّ الوسيلة التي اعتمدها معاوية للوصول إلى الحكم لم تكن مشروعة كما أنَّ شخصيَّته لم تكن مؤهَّلة لذلك. فالأمَّة بجميع أطيافها مدركة لخطورة ما آلت إليه الظروف، وضرورة الإصلاح لمسار الخلافة والحكم إلاَّ أنَّ معاوية يكن لم يعبأ بكلِّ ذلك وعمل على تأصيل هذا الظرف الاستثنائي وعقد العزم على تعميق حالة الانحراف عن الخطِّ الرسالي، وحشَّد لذلك كلَّ ما ما أتيح له مِن وسائل مستثمرًا حالة الانهيار النفسي الذي أصيبت به الأمَّة فجعل مِن الخلافة ملكًا عضودًا وإرثًًا يتعاقب عليه الأحفاد بعد الأولاد.


الأمر الثاني: شخصيَّة يزيد المعروفة بالتجاهر بالفسق والفجور ومعاقرة الخمور والموسومة عند جميع المسلمين بالطيش والنزق والمشتهرة باللهو واللعب مع القيان والقردة. فلم تكن واحدة مِن سجاياه تؤهّله لأحقر منصب مِن المناصب الدينيَّة فكيف له أنْ يتولَّى شئون إدارة هذه الأمَّة والذي هو منصب الأولياء؟!


لم يكن الأمر مسبوقًا وكان ينُذر باتِّساع هوَّة الانحراف وكان الغضُّ عن ذلك وإغفاله منتجًا لاستحالة العودة.
لم يكن ثمَّة خيار آخر غير خيار النضال والثورة، تلك هي اللغة الوحيدة التي يفهمها يزيد، فهو بمجرَّد أنْ هلك والده بعث برسالة شديدة اللهجة إلى والي المدينة يأمره بأخذ البيعة مِن الحسين (ع) أخذًا شديدًا فإنْ أبى فضرب الرقاب، فلم يكن على استعداد لأنْ يصغي لأحدٍ، فإمَّا البيعة والاستسلام أو السيف، فحتَّى خيار الإغضاء والسكوت وعدم البيعة لم يكن مقبولاً ليزيد.


قد يُقال: لماذا لم يقبل الحسين (ع) بالبيعة ويشترط في ذلك على يزيد أنْ لا يظلم العباد ولا يُمعن في الانحراف والإفساد؟


نقول أنَّ القبول بالبيعة في حدِّ ذاته تأصيل للظلم والانحراف والذي مِن المقدَّر له أنْ ينتهي بهلاك معاوية فهو يُضفي الشرعيَّة على المشروع الأموي المنافي لمبادئ الإسلام، مِن هنا لم يكن بوسع الحسين (ع) القبول بالبيعة حتَّى ولو كانت مشروطة لأنَّه بذلك سيساهم في تثبيت مشروع انحرافي ما زال متأرجحًا، وحينئذٍ لن يكون الحسين (ع) أحسن حالاً مِن معاوية فهو الذي خطَّط للمشروع والحسين (ع) هو مَنْ ثبَّته. ذلك لما كان للحسين (ع) مِن موقع ديني متميِّز يدركه جميع المسلمين.


مِن هنا كان إباؤه للبيعة معناه تفويت الفرصة على بني أميَّة في تمرير مشروعهم الانحرافي وبالتالي لن يجدوا مِن وسيلة لإضفاء الشرعيَّة على مشروعهم بعد أنْ كان الحسين (ع) هو المتصدِّي للإعلان عن عدم المشروعيَّة مِن خِلال إبائه للبيعة.


كما أنَّ إعلانه للثورة وهو ألصق الناس برسول الله (ص) وأعرفهم بسنَّته مساوق لإضفاء الشرعيَّة على مقاومة النظام الفاسد خلافًا لما يروِّجه بنو أميَّة، فهو بذلك يرسم للأمَّة طريق الوصول لإصلاح ما انحرف مِن مسارها، ويضع الجهاز الأموي في خطِّ الموت والإندثار.


والحمد لله ربِّ العالمين رد مع اقتباس .
--------------------------------------------------------------------------------
+ الرد على الموضوع
+ إنشاء موضوع جديدالإنتقال السريع موسوعة المذهب الجعفري - الإثنا عشري الأعلى
أقسام الموسوعةلوحة التحكمالرسائل الخاصةالاشتراكاتالمتواجدون الآنالبحث في الموسوعةالصفحة الرئيسية للموسوعةالأقساممجلس دهشة العاممواد متنوعةمكتبة دهشةنادي اقرأالمكتبة الإسلاميةمكتبة الثقافة و الفكر الإسلاميIslamic e-booksمكتبة القرآن الكريممكتبة تفسير القرآنمكتبة القراءات و التجويدمكتبة الحديث الشريفمكتبة شروح الحديثمكتبة علوم الحديثمكتبة رجال الحديثمكتبة العقيدة و علم الكلاممكتبة سير الأنبياء و الآل و الصحابةمكتبة السيرة النبوية و الشمائلمكتبة سير الأنبياءمكتبة سير آل البيتمكتبة سير الصحابةمكتبة التصوف و الأخلاقمكتبة الفقهمكتبة الفقه العامةمكتبة أصول الفقه و قواعدهمكتبة الفتاوى و الفقه المقارنكتب المذهب الحنفيكتب المذهب المالكيكتب المذهب الشافعيكتب المذهب الحنبليكتب المذهب الظاهريكتب المذهب الزيدي (الشيعة الزيدية)كتب المذهب الإمامي (الشيعة الإثنا عشرية)كتب المذهب الإباضيمكتبة الأذكار و الأدعية و الرقيةمكتبة الفرق و الطوائف الإسلاميةمكتبة الفتن و الملاحم و آخر الزمانمكتبة الأثبات و الأسانيد و المشيخاتمكتبة علم النفس و تطوير الذاتمكتبة الاجتماعيات و الصحةمكتبة الاجتماع و التنميةمكتبة المرأة و الأسرةمكتبة التربية و التعليممكتبة اللياقة و الصحة البدنيةمكتبة الفلسفة و المنطقمكتبة الآداب و الفنونمكتبة الأدب و اللغة العربيةمكتبة البلاغة و الأدب العربيمكتبة اللغة و النحومكتبة الأدب العالميمكتبة المعاجم و الكتب معجميةمكتبة دواوين الشعرمكتبة اللغاتمكتبة اللغات الأخرىمكتبة اللغة الإنجليزيةمكتبة الروايات و المسرحياتمكتبة الفنونمكتبة العلوم البحتةمكتبة الرياضياتمكتبة التقنيةمكتبة علوم الأرضمكتبة الفلك و الفضاءمكتبة الكيمياءمكتبة الفيزياءمكتبة الأحياءمكتبة الهندسةالمكتبة الطبيةمكتبة العلوم المتنوعةمكتبة التاريخ - الأنساب - التراجممكتبة السياسة و العلاقات الدوليةمكتبة الاقتصاد و التجارةمكتبة الحاسوب و الإنترنتمكتبة الإعلام و الصحافةمكتبة الملل و النحل و الميثولوجيامكتبة القانون و الحقوقمكتبة الموسوعات و المخطوطاتمكتبة الموسوعاتمكتبة المخطوطاتمكتبة مخطوطات العقائد و المللمكتبة مخطوطات متفرقات في الدينمكتبة مخطوطات التاريخ و التراجممكتبة مخطوطات اللغة و الأدبمكتبة مخطوطات الفقه و أصولهمكتبة مخطوطات سير الأنبياء و الآل و الصحابةمكتبة مخطوطات الحديث و علومهمكتبة مخطوطات التصوف و الأذكارمكتبة مخطوطات التفسير و علوم القرآنمكتبة مخطوطات الثقافة و العلومالمكتبة الثقافية - متنوعة و مجلاتمكتبة الأحلام - الغرائب - البارسايكولوجيمكتبة الببليوغرافيا - التأليف - التحقيق - البحثموسوعة الأعلام و التراجمموسوعة أعلام الفنونموسوعة أعلام الدينموسوعة أعلام التاريخ والأدب والإنسانياتموسوعة أعلام الرياضةموسوعة أعلام العلوم البحتةالموسوعة الإسلامية و الدينيةالموسوعة الإسلامية العامةالموسوعة الإسلامية المتنوعةموسوعة الوحدة الإسلاميةموسوعة الأذكار و الأدعية و المجرباتموسوعة الدعوة و الجهادموسوعة القضايا الإسلامية المعاصرةموسوعة الأحلام و تفسيرهاموسوعة الأناشيد و الابتهالاتموسوعة الفتن و الملاحم و آخر الزمانموسوعة الأثبات و الأسانيد و المشيخاتموسوعة العقيدة الإسلاميةموسوعة الإيمان و الكفرموسوعة الإلهياتموسوعة النبوةموسوعة المعادموسوعة القدرموسوعة الأديان و النحلموسوعة الحديث النبوي الشريفموسوعة شروح الحديثموسوعة علوم الدرايةموسوعة علوم الروايةموسوعة القرآن الكريمموسوعة المصاحف ( ملفات )موسوعة التلاوة (ملتمديا )موسوعة تفسير القرآنموسوعة القراءات و التجويدموسوعة إعجاز القرآن الكريمموسوعة القرآن و العلمموسوعة القرآن و الترجمةموسوعة القرآن و التاريخموسوعة القرآن و المنهجموسوعة القرآن و اللغةموسوعة القرآن و البلاغةموسوعة القرآن و الفكرموسوعة صوتيات القرآنالموسوعة القرآنية - الشبهات و الردودموسوعة القرآن - حفظ و تدريسموسوعة العناية بالقرآنموسوعة السيرموسوعة السيرة النبويةموسوعة قصص الأنبياءموسوعة سير آل البيتموسوعة سير الصحابةموسوعة التصوف و الأخلاقموسوعة المهلكاتموسوعة المنجياتموسوعة الحقيقة - المعرفةموسوعة الطرق الصوفيةموسوعة الطريقة الشاذليةموسوعة الطريقة الخلوتيةموسوعة الطريقة النقشبنديةموسوعة الطريقة الرفاعيةموسوعة الطريقة القادريةموسوعة الطريقة التجانيةموسوعة الطريقة الدسوقيةموسوعة الطريقة العلاويةموسوعة الطرق الصوفية الأخرىموسوعة الفقه - أحكام و فتاوىموسوعة الأحكام الشخصيةموسوعة الجنايات و العقوبات و الحدودموسوعة الحكم و السياسةموسوعة العباداتموسوعة العباداتموسوعة المعاملاتموسوعة المنازعات و القضاءموسوعة أصول الفقه و قواعدهموسوعة القواعد الفقهيةموسوعة مصادر التشريعموسوعة مقاصد الشريعةموسوعة فقه الأولوياتموسوعة فقه الواقعموسوعة المذاهب الفقهيةموسوعة المذهب الحنفيموسوعة المذهب المالكيموسوعة المذهب الشافعيموسوعة المذهب الحنبليموسوعة المذهب الزيديموسوعة المذهب الظاهريموسوعة المذهب الجعفري - الإثنا عشريموسوعة المذهب الإباضيموسوعة الآداب و العلوم الإنسانيةموسوعة الأدب و اللغةموسوعة اللغاتموسوعة الشعر و الشعراءموسوعة الأدب العربيموسوعة اللغة العربيةموسوعة اللغة العربية العامةموسوعة النحو و الصرفموسوعة العروضموسوعة الخط العربيموسوعة الترجمة و التعريبموسوعة الأدب العالميموسوعة الفلسفة و المنطقموسوعة فلسفة الأخلاق و القيمموسوعة فلسفة الإلهيات و الدينموسوعة المنطقموسوعة فلسفة الميتافيزيقا و الأنطولوجياموسوعة فلسفة نظرية المعرفةموسوعة التربية و التعليمموسوعة السياسةموسوعة الاتفاقيات السياسيةموسوعة الحريات و حقوق الإنسانموسوعة العلاقات الدوليةموسوعة النظريات و الفكر السياسيموسوعة ملف الإرهابالموسوعة الثقافيةموسوعة القانون و الحقوقموسوعة الدساتير و قوانين العالمموسوعة القانون الدوليموسوعة القانون و الإنترنتموسوعة الإقتصاد و المالموسوعة التجارةموسوعة الزراعةموسوعة الصناعةموسوعة الدعاية و الإعلانموسوعة العقاراتموسوعة الإحصاءموسوعة الأسهم و البورصاتموسوعة الاستثمار عبر الإنترنتموسوعة التاريخموسوعة التاريخ القديمموسوعة تاريخ العرب والمسلمينموسوعة تاريخ آسياموسوعة تاريخ أوروباموسوعة تاريخ أفريقياموسوعة تاريخ الأمريكيتينموسوعة التراجم و الأنسابموسوعة الإجتماع و التنميةموسوعة الصحافة و الإعلامموسوعة الإذاعةموسوعة تلفزيونموسوعة الصحافةموسوعة الببليوغرافيا و المخطوطاتموسوعة الحاسوب و الإنترنتموسوعة المعرفة الحاسوبية العامةموسوعة البرمجة و لغاتهاPascal - موسوعة لغة باسكالSmalltalk - موسوعة لغة سمالتوكSQL - موسوعة لغة اس كيو الVisual Basic - موسوعة لغة فيجيوال بيسيكPython - موسوعة لغة بايثونJava - موسوعة لغة جافاFortran - موسوعة لغة فورترانBasic - موسوعة لغة بيسيكC - موسوعة لغة سيCobol - موسوعة لغة كوبولDelphi - موسوعة لغة دلفيPERL - موسوعة لغة بيرلASP - موسوعة لغة ايه اس بيCSS - موسوعة لغة سي اس اسCGI - موسوعة لغة سي جي آيAjax - موسوعة لغة اجاكسPhp - موسوعة لغة بي اتش بيJava Script - موسوعة لغة جافا سكريبتhtml - موسوعة لغة هتملXML - موسوعة لغة اكس ام الموسوعة شروح البرامجموسوعة شروح البرامج متنوعةموسوعة شروح برامج المواقعموسوعة نظم تشغيلموسوعة لينكسموسوعة يونكسموسوعة ويندوزنظام التشغيل ( ويندوز )موسوعة ووردموسوعة إكسلموسوعة فرونت بيجموسوعة آكسسموسوعة بور بوينتإنترنت إكسبلورر ( IE )موسوعة العتاد hardwareموسوعة شبكات الحاسوبموسوعة أجهزة الحاسوبموسوعة ملحقات الحاسوبموسوعة التصميم و الجرافكسموسوعة فوتوشوبموسوعة برامج أدوبي Adobeموسوعة السويتش و الفلاشموسوعة التصميم ثلاثي الأبعاد 3dموسوعة الصحة و الأسرةموسوعة الصحة و اللياقة البدنيةموسوعة الإدمانموسوعة الأعشاب و الطب البديلموسوعة العناية بالأسنانموسوعة التغذية و الحميةموسوعة الهرمموسوعة اللياقةموسوعة صحة الحيوانموسوعة الصحة و المجتمعموسوعة الإعاقاتموسوعة الإسعافات الأوليةموسوعة الصحة النفسيةموسوعة الاكتئابموسوعة الرهابموسوعة العصابموسوعة الذهانموسوعة الوسواس القهريموسوعة القلق و التوترموسوعة البرمجة اللغوية العصبية NLPموسوعة الأمراضموسوعة أمراض النساء و الولادةموسوعة الأمراض الجلديةموسوعة أمراض الحمىموسوعة أمراض الجهاز التنفسيموسوعة أمراض الجهاز الهضميموسوعة أمراض القلب و الشرايينموسوعة أمراض الدماغ و الجهاز العصبيموسوعة أمراض الدمموسوعة أمراض الجهاز البوليموسوعة أمراض العظامموسوعة أمراض الفم و الأسنانموسوعة أمراض العيونموسوعة أمراض الشللموسوعة الأمراض الجنسية و التناسليةموسوعة الإلتهاباتموسوعة الأورام و السرطانموسوعة الأمراض الأخرىموسوعة المرأة و الأسرةموسوعة الحمل و الأمومةموسوعة الطبخموسوعة التجميل و الأزياءموسوعة الرياضة و الترفيهموسوعة الرياضةموسوعة كرة القدمموسوعة الرياضات الأخرىموسوعة الترفيه و الهواياتموسوعة السياحة و السفرموسوعة العجائب و الغرائبموسوعة مسابقات المعلوماتموسوعة الفكاهة و الضحكموسوعة تربية الحيواناتموسوعة الإبحار و الغوصموسوعة الكشافة و التخييمموسوعة الأسلحة و الصيدموسوعة الجوال ( الموبايل )موسوعة الفنونموسوعة التمثيل و السينماموسوعة العمارة و الآثارموسوعة الموسيقىموسوعة الفنون المتنوعةموسوعة التقنية و العلوم البحتةموسوعة الطب و الصيدلةموسوعة الهندسةموسوعة الرياضياتموسوعة الكيمياءموسوعة الأحياءموسوعة الفيزياءموسوعة الفلك و الفضاءموسوعة علوم الأرضموسوعة علم البيئةموسوعة علوم الطاقةموسوعة التقنية - التكنولوجياموسوعة القياساتموسوعة الخرائطالأرشيفالمكتبة الشاملة 1المكتبة الشاملة 2### أرشيف الكتب والمقالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.rigala.net
 
لماذا لم يعتمد الحسين الخيار السلمي 12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا لم يعمل الحسين بالتقية 6
» لماذا عاشوراء؟
» لماذا نسجد مرتين ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري :: المنتدى الاول :: قسم الخطابة المنبرية الحسينية-
انتقل الى: