موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افكار حوارية نقاشية انتقادية
 
الرئيسيةانت الزائر رقمأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بين النص القرآنى وتفسير المفسرين
أديب كمال الدين Empty11/6/2011, 9:14 pm من طرف المدير العام

» المرجعية الدينية بين الرشيدة وغير الرشيدة فى العراق
أديب كمال الدين Empty11/6/2011, 9:12 pm من طرف المدير العام

» التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
أديب كمال الدين Empty11/6/2011, 9:08 pm من طرف المدير العام

» زيارة عاشورا
أديب كمال الدين Empty10/25/2011, 2:29 am من طرف المدير العام

» الأديان من صنع البشر
أديب كمال الدين Empty10/25/2011, 2:20 am من طرف المدير العام

» جدلية جزئية البسملة في الفاتحة وعدمها
أديب كمال الدين Empty10/25/2011, 1:59 am من طرف المدير العام

» تشويه صورة النماذج العليا
أديب كمال الدين Empty10/25/2011, 1:54 am من طرف المدير العام

» تحجيم القضية الحسينية
أديب كمال الدين Empty10/25/2011, 1:50 am من طرف المدير العام

» العاطفة في عاشوراء
أديب كمال الدين Empty10/25/2011, 1:28 am من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ 10/13/2024, 9:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
أديب كمال الدين Emptyأديب كمال الدين Emptyأديب كمال الدين I_vote_lcap 

 

 أديب كمال الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

أديب كمال الدين Empty
مُساهمةموضوع: أديب كمال الدين   أديب كمال الدين Empty7/24/2011, 12:56 pm

أديب كمال الدينمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
أديب كمال الدين شاعر معاصر من العراق ولد عام 1953 في محافظة بابل, تخرج من كلية الإدارة والاقتصاد وعمل في العديد من الصحف والمجلات العراقية والعربية وحصل على بكالوريوس أدب إنجليزي ودبلوم الترجمة الفورية من المعهد التقني لولاية جنوب أستراليا. تم اختيار خمس قصائد للشاعر في أحدث انطولوجيا أدبية استراليـّة صدرت حديثاً تحت عنوان :Another country.

يعتبر من شعراء جيل السبعينيات إشتهر بتركيزه على جمالية الحروف فكان الحرف بالنسبة للشاعر كينونة متعددة الرموز والمستويات منها المستوى الدلالي، الترميزي، التشكيلي، التراثي، الأسطوري، الروحي، الخارقي، السحري، الطلسمي، القناعي، الإيقاعي، الطفولي. وله العديد من المجاميع الشعرية تحمل عناوين حروف مثل مجاميع (جيم) ،(نون)، (أخبار المعنى)، (حاء)، (النقطة).(ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة)، (شجرة الحروف).

قام بترجمة العديد القصائد والقصص والمقالات لشعراء وكتاب من أمريكا والصين وكوريا واليابان وبولندا والهند وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا وله كتابات في مجلات عربية كنزوى العمانية وأفكارالأردنية والجسرة القطرية والفيصل السعودية والزمان اللندنية والبيان الإماراتية والدستور الأردنية والاتحاد الإماراتية وغيرها


المجاميع الشعريةتفاصيل 1976 - النجف
http://www.adeebk.com/kasaedy/tafaseel-all.htm

ديوان عربي 1981 – دار الشؤون الثقافية العامةبغداد
http://www.adeebk.com/kasaedy/d-all.htm

جيم 1989 – دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد
http://www.adeebk.com/jeem%20.%20all.htm

نون 1993 - مطبعة الجاحظ - بغداد
http://www.adeebk.com/noon%20all.htm
أخبارالمعنى 1996 -دار الشؤون الثقافية العامة- بغداد
http://www.adeebk.com/kasaedy/akhabar-all.htm

النقطة 1999 (الطبعة الأولى) – بغداد
النقطة 2001 (الطبعة الثانية) - المؤسسة العربية للدراسات والنشر- عمان -بيروت
http://www.adeebk.com/alnukta%20.all.htm

حاء 2002 – المؤسسة العربية للدراسات والنشر – عمان- بيروت.
http://www.adeebk.com/Haa%201%20all.htm

ما قبل الحرف..ما بعد النقطة 2006 - دار أزمنة - عمّان- الأردن
http://www.adeebk.com/new%20poems%20all.htm

شجرة الحروف 2007 - دار أزمنة - عمّان- الأردن.
http://www.adeebk.com/new%20poems%209/treeall.htm

أبوّة 2009 (Fatherhood) (بالإنكليزية)- منشورات دار سيفيو- أديلايد- أستراليا.
http://www.adeebk.com/English/fatherhood.%20all%20.htm

أربعون قصيدة عن الحرف 2009 - دار أزمنة - عمّان- الأردن.

http://www.adeebk.com/new%20poems%209/40%20poems.htm

أقول الحرف وأعني أصابعي 2011 - الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت - لبنان.

http://www.adeebk.com/plaz/131.htm

كتب صدرت عن تجربته" : الحروفي: 33 ناقداً يكتبون عن تجربة أديب كمال الدين الشعرية" - إعداد وتقديم الناقد الدكتور مقداد رحيم- المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت 2007. والنقاد المشاركون هم: أ.د. مصطفى الكيلاني، أ. د. عبد العزيز المقالح، أ. د. عبد الإله الصائغ، أ. د. حاتم الصكر، د. ناظم عودة، د. حسن ناظم، أ.د عبد الواحد محمد، د. عدنان الظاهر، عبد الرزاق الربيعي، صباح الأنباري، علي الفواز، وديع العبيدي، عيسى حسن الياسري، د. خليل إبراهيم المشايخي، زهير الجبوري، د. محمود جابر عباس، صالح زامل حسين، هادي الربيعي، فيصل عبد الحسن، د. إسماعيل نوري الربيعي، نجاة العدواني، د. حسين سرمك حسن، رياض عبد الواحد، واثق الدايني، ريسان الخزعلي، د. محمد صابرعبيد، د. بشرى موسى صالح، عيسى الصباغ، عدنان الصائغ، يوسف الحيدري، ركن الدين يونس، معين جعفر محمد، ود. مقداد رحيم.
http://www.adeebk.com/makalat%20an%20alshaeer/m1.htm

فاز بجائزة الإبداع الكبرى للشعر 1999
محاضرات عن تجربته:
- واثق الدايني: (فلسفة المعنى بين النظم والتنظير- دراسة في مجموعة "أخبار المعنى" لأديب كمال الدين–(محاضرة ألقيت في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ببغداد 2 - تشرين أول - أكتوبر1996 - زهير الجبوري: (قراءة في "ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة") محاضرة ألقيت في قاعة نقابة الفنانين بمحافظة بابل-العراق 16 آذار- مارس 2007 - عبد الأمير خليل مراد، جبّار الكوّاز، عباس السلامي– (قراءة في مجموعة " ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة")- محاضرة ألقيت في نقابة الفنانين بمحافظة بابل- العراق 2007 - زهير الجبوري: (شعرية الحروف.. قراءة في شعر أديب كمال الدين) - محاضرة ألقيت في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ببغداد - 27 تشرين أول- أكتوبر 2007 - مازن المعموري- (صناعة الكتاب الثقافي: كتاب "الحروفي" أنموذجاً) –محاضرة ألقيت في الاتحاد العام الأدباء والكتاب ببغداد- 30 كانون الثاني 2008


أمسيات خاصة ومهرجانات: - أمسية خاصة بمناسبة صدور مجموعة تفاصيل - محافظة بابل - 1976 - مهرجان الأمة الشعري- فندق الرشيد - بغداد 1984 - مهرجان المربد – (عدة دورات) - ربيع الشعر: ملتقى الشعر العراقي الفرنسي – بغداد – القصر العباسي 2000 - أمسية خاصة بمناسبة صدور مجموعة (النقطة) - اتحاد الكتاب والصحفيين العراقيين (المنفى) - الأردن – عمّان - نيسان 2002 - مهرجان الشعر العربي – الأردن – عمّان 2002 - ملتقى الشعر الأسترالي– مدينة تاونسفيل - أستراليا 2003 - ضيف أمسية في جمعية الشعر - أديلايد - أستراليا - كانون أول 2004 - ضيف أمسية Gallery de la Catessen - أديلايد – أستراليا - آب أغسطس 2006

أنطولوجيات:

معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين- مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري- جمع وترتيب: هيئة المعجم – المجلد الأول- الطبعة الأولى- 1995- مطابع دار القبس للصحافة والطباعة والنشر- الكويت.
موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين- إعداد: حميد المطبعي- دار الشؤون الثقافية العامة بغداد 1998.
مختارات من الشعر العراقي المعاصر – إعداد د. محمد صابر عبيد – اتحاد الكتاب العرب- دمشق – سوريا.
بلد آخر Another Country - (بالانكليزية) - تحرير Tom Keneally, Rosie Scoot - منشورات مجلة Southerly - سدني – أستراليا 2004
أنثولوجيا الأدب العربي المهجري المعاصر- إعداد: لطفي حداد - دار صادر- بيروت – لبنان 2004
أنطولوجيا للشعر العراقي المعاصر - (بالإسبانية): إعداد وترجمة Esteban Castroman منشورات Clase Turista - بوينس آيرس- الأرجنتين.
العراق - (بالإنكليزية) - أنطولوجيا للشعر العراقي المعاصر - إعداد وترجمة سهيل نجم وصادق محمود وحيدر الكعبي – منشورات أتلانتا ريفيو – ربيع وصيف 2007 – الولايات المتحدة الأمريكية.
على شواطئ دجلة -(بالإسبانية) - أنطولوجيا للشعر العراقي المعاصر – إعداد وترجمة عبد الهادي سعدون- بمشاركة محسن الرملي والمستعرب الإسباني أغناثيو غوتيريث – منشورات البيرو إي لارانا – كاراكاس- فنزويلا- آب – أغسطس 2007
أفضل القصائد الأسترالية لعام 2007 (بالإنكليزية) - The Best Australian Poems 2007 – إعداد وتقديم : بيتر روز Peter Rose - تشرين أول - أكتوبر 2007
الثقافة هي- Culture is (بالإنكليزية)- إعداد: القاصّة الدكتورة: آن ماري سيمث Anne-Marie Smith - منشورات دار ويكفيلد برس في أديلايد- أستراليا- تشرين أول- أكتوبر 2008
مسرحيات:

(ما قبل الحرف...ما بعد النقطة)- مسرحية راقصة مُعدّة من قصائد مجموعة: (ما قبل الحرف...ما بعد النقطة)- قام بأدائها الفنانان ذو الفقار خضر وميثم كريم الشاكري اللذان جسّدا شخصيتي المسرحية: الحرف والنقطة. أخرجها ذو الفقار خضر على خشبة نادي الفنانين بمحافظة بابل، العراق 21 نيسان – أبريل 2007.
(الحقائب السود) سيناريو مسرحية بونتومايم ذات فصل واحد مُعدّة من نصوص الشاعر أديب كمال الدين - علي العبادي 30- 5- 2009.
كُتبت عنه مجموعة كبيرة من الدراسات والأبحاث والمقالات النقدية، شارك في كتابتها نقاد وأدباء وشعراء من مختلف الأجيال والاتجاهات الأدبية والنقدية: أ. د. عبد العزيز المقالح، فوزي كريم، البروفيسور عبد الإله الصائغ، د. عدنان الظاهر، د. حسن ناظم، أ. د. بشرى موسى صالح، عيسى حسن الياسري، د. ناظم عودة، د. مصطفى الكيلاني، عدنان الصائغ، أحمد الشيخ، نجاة العدواني، فيصل عبد الحسن، د. حسين سرمك حسن، وديع شامخ، أ. د عبد الواحد محمد، مهدي العبيدي، د. رياض الأسدي، علي الفواز، رعد كريم، خضير ميري، واثق الدايني، عباس عبد جاسم، فاروق يوسف، د. حاتم الصكر، عبد الجبار البصري، ناجح المعموري، إسماعيل إبراهيم عبد، د. محمد صابر عبيد، يوسف الحيدري، معين جعفر محمد، عيسى الصباغ، هادي الزيادي، د. إسماعيل نوري الربيعي، حمزة مصطفى، د. جلال الخياط، محمد الجزائري، سامي مهدي، علي جبارعطية، هشام العيسى، صالح زامل حسين، أمير الحلاج، ركن الدين يونس، بشير حاجم، ريسان الخزعلي، هادي الربيعي، د. قيس كاظم الجنابي، عبد الأمير خليل مراد، رياض عبد الواحد، جمال جاسم أمين، فائز ناصر الكنعاني، حسن النواب، د. محمود جابر عباس، علاء فاضل، شذى أحمد، وسام هاشم، علي عبد الحسين مخيف، عبد الستار إبراهيم، فؤاد العبودي، فاضل الكعبي، عبد العال مأمون، عبد المعز شاكر، زهير الجبوري، د. مقداد رحيم، صباح الأنباري، وديع العبيدي، ساطع الجميلي، عبد الرزاق الربيعي، عبد اللطيف الحرز، علي الإمارة، خليل إبراهيم المشايخي، مالكة عسال، جمال حافظ واعي، شوقي مسلماني، عدنان حسين أحمد، نصر جميل شعث، علي حسين عبيد، حسب الله يحيى، سوف عبيد، صالح محمود، فاروق سلوم، صلاح زنكنة، عادل الشرقي، مازن المعموري، فرات إسبر، محمد العشري، مسلم جاسم الحلي، حمزة كوتي، نور الحق إبراهيم، كريم الثوري، ضياء نجم الأسدي، وجدان عبد العزيز، جود أكولينا، ذياب شاهين، حياة الخياري، شاكر مجيد سيفو، د. صالح الرزوق، رشا فاضل، د.آن ماري سمث. محمد غازي الأخرس, د. أمل الشرع، د. صفاء عبيد الحفيظ، خالص مسور، وجدان عبد العزيز،د. عبد المطلب محمود، د. أسماء غريب، أسامة الشحماني، صباح القلازين.



ترجم إلى العربية قصصاً وقصائد ومقالات لجيمس ثيربر، وليم كارلوس وليمز، آن سرايلير، والاس ستيفنز، إيلدر أولسن، أودن، كاثلين راين، اليزابيث ريديل، جيمس ريفز، غراهام غرين، وليم سارويان، دون خوان مانويل، إيفا دافي، فلادمير سانجي، مارك توين، موري بيل، إيغرا لويس روبرتس، أدولف ديغاسينسكي، جاكوب رونوسكي، روست هيلز، ألن باتن وعدد من شعراء كوريا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا والصين وغانا.
أعدّ للإذاعة العراقية العديد من البرامج: "أهلاً وسهلاً"، "شعراء من العراق"، "البرنامج المفتوح"، "ثلث ساعة مع..."، "حرف وخمس شخصيات".
عمل في الصحافة منذ عام 1975 وشارك في تأسيس مجلة (أسفار).
عضو نقابة الصحفيين العراقيين والعرب والعالمية.
عضو اتحاد الأدباء في العراق وعضو اتحاد الأدباء العرب.
عضو جمعية المترجمين العراقيين.
عضو اتحاد الكتاب الأستراليين – ولاية جنوب أستراليا وعضو جمعية الشعراء في أديلايد.
تُرجمت قصائده إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والرومانية والإيطالية والإسبانية والكردية والفارسية.
* يقيم في أستراليا


Email adeeb@live.com.au

الموقع الإلكتروني للشاعر:

www.adeebk.com
من قصائده

ارتباك
إلى: سعيد الغانمي


شعر: أديب كمال الدين

(1)
قالَ الشاعرُ: مَن سيكتب قصيدتي؟
- قالَ الحرفُ: أنا.

ومَن سيطلق أسرارها للناس؟
- قالت النقطةُ: أنا.

جاءَ القَدَر

ومسحَ الحرفَ والنقطة

من شاشةِ المعنى

فجلسَ الشاعرُ مذهولاً العمر كلّه

مثل صخرة كبيرة

مُلقاة على شاطئ البحر.

(2)
قالَ الطفلُ: مَن سيأخذني إلى حضنِ أمي؟
- قالَ الحرفُ: أنا.

ومَن سيشتري لي لعبةَ العيد؟
- قالت النقطةُ: أنا.

جاءت المأساة

فمسحت الحرفَ والنقطة

من شاشةِ المسرّة

وتركت الطفلَ يبكي الليل كلّه

كشحاذٍ ينامُ في شارعِ الثلجِ والمطر.

(3)
قالت الشمس: مَن سيُنبِتُ لي جناحين لأشرِق؟
- قالَ الحرفُ: أنا.

ومَن سيمنحني القوّةَ لأطيرَ إلى الناس؟
- قالت النقطةُ: أنا.

جاءَ العبث

ومسحَ الحرفَ والنقطة

من شاشةِ الحياة

فجلست الشمسُ وهي تقلّب كفّيها

في وجومٍ عظيم.

(4)
قالَ الشيخُ وهو بين يدي الموت:
مَن سيحفرُ قبري؟

- قالَ الحرفُ: أنا.

ومَن سيصلّي عليّ؟
- قالت النقطةُ: أنا.

جاءَ الشيطان

ومسحَ الحرفَ والنقطة

من شاشةِ الوجود

فجلسَ الشيخُ مرتبكاً

لا يعرفُ كيف يموت!

سأقبّلكِ الآن

- شعر: أديب كمال الدين



الفجرُ عنيف.

الفجرُ ملآن بالشمس

والشمسُ قوية

كنصلٍ يدخلُ في العين.

الفجرُ فراق.

لا تدعوني باسمي.

اسمي الموت

وقد كان اسمي التفّاحة أو القُبْلة.

لا أعرف

لكنّي سأقبّلكِ الآن، فَمَن أنتِ؟

هل أنتِ حبيبة قلبي؟

امرأتي؟

فاتنتي؟

قاتلتي؟

وهمي الأعظم؟

مَن وضعَ السمَّ بكأسي؟

مَن بددَ أيامي وشبابي

ونثرَ رمادي في الريح؟

مَن ألقى القبض على حرفي؟

مَن ألقى ذاكرتي في بحر الظلمات؟

لا أعرفُ اسمك

أعرفُ أنكِ مرتبكة جداً

وأنا الارتباك نفسه.

سأقبّلكِ الآن.

ماذا حدث ليكون الفجرُ عنيفاً

كسفينةٍ تغرق؟

ماذا حدث

ليكون الفجرُ جثةً يلقيها البحّارة

وسط البحر؟

الفجرُ فراق.

سأودّعكِ الآن.

أعرفُ شيئاً ما

أعرفُ أنكِ سبب موتي

وأنّ الموت أحاط بي

كما يحيط الجنودُ بمجنونٍ أعزل.

فوداعاً

فالفجرُ عنيف

كسماءٍ اسودّتْ بخطايا الناس،

كسماءٍ ارتبكتْ

وسقطتْ قطعاً قطعاً وسط البحر.

ثمّة خطأ

شعر: أديب كمال الدين





(1)

ثمّة خطأ في السرير

وفي الطائرِ الذي حلّقَ فوق السرير

وفي القصيدةِ التي كُتِبَتْ

لتصفَ مباهج السرير

وفي المفاجأةِ التي تنتظرُ السرير

في آخرِ المطاف.

(2)

ثمّة خطأ في الأصابع،

والشوق،

ولحظةِ العناق.

ثمّة خطأ في الجسد،

أعني في تفّاحِ الجسد

وخياناته وَصَبَواته العجيبة.

(3)

ثمّة خطأ في الكأسِ والخمرة

وفي الرقصةِ والراقصة

وفي العري والتعرّي

وفي وثائقِ التابوت

وفي النشيدِ، والنشيجِ، والضجيج،

والحروب التي أكلتْ أبناءها

أو التي ستأكلهم عمّا قريب.

(4)
ثمّة خطأ في السرِّ، والقبرِ، والمنفى

وما بين الساقين.

ثمّة خطأ في الطائرة

وفي مقصورةِ الطيّار

والسنواتِ التي انقرضتْ فجأةً

دون سابق إنذار.

ثمّة خطأ في البحر

والجلوسِ قرب البحر

وقرب العاريات،

أعني العاريات تماماً.

(5)

ثمّة خطأ يكبر

وآخر يتناسل

وثالث يشيخ

ورابع يبكي

وخامس يهربُ من منفى إلى منفى

ومن دمعةٍ إلى دمعة

ومن رمادٍ إلى رماد.

(6)

ثمّة خطأ في الحرفِ وآخر في النقطة
وفي ساعةِ الرملِ أو ساعةِ الصخر

وفي الذكرى، والموعدِ، والسكّين

وفي المفتاحِ، وبابِ البيتِ، والمطر

وفي القُبلةِ، وكلمةِ الأسف

وفي رغبةِ شفتيكِ وشفتيّ

وفي كلمةِ: "أحبّك"

وكلمةِ: "وداعاً".

(7)
وأخيراً

وباختصار سحريّ

ثمّة خطأ يشبهني تماماً

مثلما يشبه البحرُ نفسه

والموسيقى طائرَ الفجر،

خطأ

لا ينسى ولا يتسامح حدِّ الموت

يفتحُ بابَ الموت

بهدوءٍ أسود
ويطير.

************************************

الرقصة

******
شعر: أديب كمال الدين







أزلتُ عن قصيدتي الهوامش

ثم أزلتُ الفوارز وعلاماتِ الاستفهام

والتعجب والارتباك.

ثم صرتُ أكثر شجاعةً

فأزلتُ المعنى عن قصيدتي

بعد أن أزلتُ النقاطَ عن الحروف بالطبع.

حينها

بدأتْ حروفي تتماسك

لتشكّل دائرةً تحيطُ بي

وأنا في وسطها.

وبدأت الحروفُ عاريةً تماماً

ترقصُ وترقصُ وترقص

رقصةً وحشيّة

وأنا لا أعرف مَن أنا:

أأنا المصلوب في أورشليم الذي وشى به يهوذا؟

أم أنا المصلوب على جسرِ الكوفة

لسنين عدداً؟

أم أنا طوطمٌ أفريقي

خُلِقَ ليبتهجَ بقرعِ الطبول؟

أم أنا مجرد حرف ضال،

حرف خارج عن القطيع،

حرف ممسوس

أمسكَ الشمسَ بيده

والقمرَ بشماله،

فكرهته الحروفُ جميعاً

وقررتْ أن تعاقبه بالسجنِ المؤبّد

عبر رقصها الوحشيّ المؤبّد

حول صليبه العجيب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.rigala.net
 
أديب كمال الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كمال الحيدري
» صفي الدين الحلي
» محافظة صلاح الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري :: المنتدى الاول :: قسم الشعر والشعراء-
انتقل الى: