موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افكار حوارية نقاشية انتقادية
 
الرئيسيةانت الزائر رقمأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بين النص القرآنى وتفسير المفسرين
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty11/6/2011, 9:14 pm من طرف المدير العام

» المرجعية الدينية بين الرشيدة وغير الرشيدة فى العراق
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty11/6/2011, 9:12 pm من طرف المدير العام

» التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty11/6/2011, 9:08 pm من طرف المدير العام

» زيارة عاشورا
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty10/25/2011, 2:29 am من طرف المدير العام

» الأديان من صنع البشر
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty10/25/2011, 2:20 am من طرف المدير العام

» جدلية جزئية البسملة في الفاتحة وعدمها
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty10/25/2011, 1:59 am من طرف المدير العام

» تشويه صورة النماذج العليا
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty10/25/2011, 1:54 am من طرف المدير العام

» تحجيم القضية الحسينية
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty10/25/2011, 1:50 am من طرف المدير العام

» العاطفة في عاشوراء
الحوزة العلمية عصر النشوء Empty10/25/2011, 1:28 am من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ 10/13/2024, 9:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
الحوزة العلمية عصر النشوء Emptyالحوزة العلمية عصر النشوء Emptyالحوزة العلمية عصر النشوء I_vote_lcap 

 

 الحوزة العلمية عصر النشوء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

الحوزة العلمية عصر النشوء Empty
مُساهمةموضوع: الحوزة العلمية عصر النشوء   الحوزة العلمية عصر النشوء Empty6/11/2011, 1:07 pm

تمهيد:


لعل التأمل في المكانة التي يحتلها الفقه والفقهاء في منظار الشارع المقدس اليهما تظهر بوضوح عمق الأثر الذي لا يمكن الأعراض عنه في حياة البشرية جمعاء والمسير الحثيث نحو الأخرة المطمئنة السعيدة.


أجل أن للفقه وحملته مكانة عظيمة قدلا يرقى اليها شأناً آخر مهما علا ولا غرو في ذلك.


نبذة مختصرة عن تأريخ الحوزة العلمية:


لعلَّ الأحاطة بالحديث عن تأريخ ونشوء وتطور الحوزة العلمية تعّد من الامور العسيرة لما لها من السعة والعمق... فهي كالبحر الواسع العميق لا يمكن الغوص في أعماقه لاجتناء لئالئه وأصدافه ولا شك في أنَّ بذور نشوء الحوزة العلمية إبتداء من زمان الغيبة الكبرى للإمام الحجة بن الحسن (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وأعني من النشوء، النشوء بهذا المعنى المتعارف والا فتاريخ العلم والفقه والحديث عند الشيعة معروف لمن سبر أغواره وغاص فيه وإنما نعني أنَ المدرسة بلغت أوجها ونضجها الخاص وكمالها المرحلي في هذا الزمان بالخصوص الى يومنا هذا ولابأس بالأشارة العابرة المجملة عن تأريخ مدارس الفقه الشيعي حسب توالي العصور.


1- مدرسة المدينة المنورة : واستمرت الى اوساط القرن الثاني وهي مرحلة حياة الامام الصادق (عليه السلام).


2- مدرسة الكوفة: ظهرت من اوساط القرن الثاني (مرحلة حياة الامام الصادق (عليه السلام)) واستمرت الى الربع الاول من القرن الرابع (الغيبة الكبرى).


3- مدرسة (قم والري) : ظهرت من الربع الاول من القرن الرابع واستمرت الى النصف الاول من القرن الخامس (أيام السيد المرتضى وشيخ الطائفة الطوسي) اعلا الله مقامهما.


4- مدرسة بغداد: وظهرت من النصف الاول للقرن الخامس الى إحتلال بغداد من قبل المغول سنة 656هـ.


5- مدرسة الحلة: وظهرت من إحتلال بغداد، واستمرت الى حياة الشهيد الثاني عام 965هـ. ق.


ولكل مدرسة من هذه المدارس طريقتتها الخاصة وأبعادها الفكرية المختصة بها ولكن المهم هو الاتحاد في الهدف فالمدارس الشيعية وعلماء الشيعة أهدافهم واحدة وإن اختلفت الآراء والمشارب والطرق الاستدلالية .


ولعلَّ النكتة التي وجدت في الحوزة العلمية مفقودة في غيرها من المدارس والأماكن التي يرتادها طلبة العلم من المسلمين. فقد يدرس الانسان في الجامعات والمعاهد وغيرهما لكنه لا يجد الطبيعة التي درجت عليها الحوزة العلمية أقصد روح البحث والنقاش للوصول الى الحقيقة التي هي الهدف الأسمى لكل إنسان.


والذي يهمنا في البحث هنا عن المدارس ليس هو الزمن الاول ولا الثاني (اعني مدرسة المدينة المنورة ومدرسة الكوفة) لانهما في مرأى ومسمع من المعصوم (عليه السلام), ولكن الذي يهمنا في البحث عن تأريخ الحوزة العلمية وتطورها هو ما كان بعد غياب المعصوم عن مرأى ومسمع عامة الناس خارجاً وإن كان موجوداً حقيقة وهذا يتضح من خلال ما نذكره في العصر الثالث.


العصرالثالث:


مدرسة قم والري:


يبتديء هذا العصر من الغيبة الكبرى سنة 329هـ. ق، والربع الاول من القرن الرابع الى النصف الاول من القرن الخامس . في هذه الفترة انتقلت حركة التدريس والكتابة والبحث الى مدينتّي (قم والري)- بعد الكوفة لهجرة الكثير من العلماء اليها نتيجة الظلم والتعسف الذي مارسه العباسيون عليهم- كان لهما أكبر الأثر في تطوير (الفقه الشيعي) فقد كانت(قم) منذ ايام الائمة (عليهم السلام) بلدة شيعية ومدينة من أمهات المدن الشيعية وموضع عناية خاصة من أهل البيت (عليهم السلام): ((إن البلايا مدفوعة عن قم وأهلها وسيأتي زمان تكون بلدة (قم) وأهلها حجة على الخلائق، وذلك في زمان غيبة قائمنا الى ظهوره (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ولولا ذلك لساخت الأرض بأهلها) .


وقد كانت (الري) في هذا التاريخ بلدة عامرة بالمدراس والمكاتب وحافلة بالعلماء والفقهاء والمحدثين.


وقد كان أحد أسباب إنتقال مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) من العراق الى ايران هو الضغط الشديد الذي كان يلاقيه (فقهاء الشيعة) وعلماؤهم من العباسيين، فقد كانوا يطاردون من يظهر التشيع بمختلف ألوان الأذى والتهمة فالتجأ فقهاء الشيعة وعلماؤهم الى (قم) و (الري) ووجدوا في هاتين البلدتين ركناًَ آمناً يطمئنون إليه في نشر فقه أهل البيت (عليهم السلام) وحديثهم.


ويظهر أن قم آوان عصر الغيبة وعهد نيابة النواب الأربعة كانت حافلة بعلماء (الشيعة) وفقهائها ومركزاً فقهياً كبيراً من مراكز البحث الفقهي. وقد بلغ النشاط الفكري في التأليف والبحث الفقهي وتدوين الأحاديث وجمعها وتنسيقها غايته في هذه الفترة، فقد خلفت لنا هذه الفترة ثروة فكرية صحيحة وضخمة من أهم ما أنتجته (مدارس الفقه والحديث الشيعي) في تأريخها. ولكي يلمس القاريء حدود هذه المدرسة وضخامتها نشير الى اسماء بعض الفقهاء والمحدثين اللامعين من هذه المدرسة، من الذين عاشوا خلال هذه الفترة.


1- علي بن إبراهيم: وعلي بن ابراهيم القمي شيخ الكليني في الحديث كان ثقةً في الحديث ثبتاً معتمداً صحيح المذهب، سمع فأكثر وصنف كتباً، له قرب الأسناد وكتاب الشرائع وغيره.


2- الكليني: وهو محمد بن يعقوب كان معاصراً لعلي بن الحسين بن بابويه والده الشيخ الصدوق وتوفيا في سنة واحدة وهي المعروفة عند الفقهاء بـ(سنة موت الفقهاء) وهي سنة 329هـ. ق، واكبر أثر تركه الكليني من بعده هو موسوعته الحديثية الكبرى (الكافي) في الأصول والفروع وكان تأليف الكافي أول محاولة لجمع الحديث وتبويبه وتنظيم أبواب الفقه والأصول.


ملامح هذه المدرسة:


وبعد أن لمس القاريء العزيز- في حدود ما تقدم- حدود هذه المدرسة وضخامتها وسعتها وجوانب منها وبعض فقهائها البارزين وبعض التراث الفقهي والحديثي الذي خلفته لنا هذه الفترة، ننتقل بهالآن الى استخلاص ملامح هذه المدرسة واولى هذه الملامح واهمها التوسعة في تدوين الحديث وجمعه.


ومن أهم ذلك الموسوعتين الحديثيتين اللتين خلفتها هذه المدرسة وهما (الكافي) و(من لا يحضره الفقيه).


ومع ذلك فقد كان البحث الفقهي في هذه الفترة يقضي مراحل نموه الأولية ولم يقدَر له بعد أن يبلغ حد المراهقة، فكانت الرسائل الفقهية في هذه المدرسة لا تتجاوز عرض الأحاديث من غير تعرض للمناقشة والأحتجاج وتقرر لآراء بحثها وتفريع فروع جديدة عليها.


اسباب انتقالها الى بغداد:


وبعد هذا العصر إنتقلت المدرسة من قم والري الى بغداد حاضرة العالم الإسلامي عامة وكان لهذا الانتقال


أسباب عديدة منها:


1. ظهور شخصيات فقهية من بيوتات كبيرة كالشيخ المفيد والسيد المرتضى فقد كن هؤلاء يستقلون مكانة بيوتهم الأجتماعية ومكانتهم السياسية في نشر (الفقه الشيعي) وتطوير (درسة الفقه).


2. توسع المدرسة وتضخمها في ذلك الوقت وقد كانت البيئة الجديدة صالحة لتقبل هذه المدرسة وتطويرها وخدمتها.
فهي مركز ثقافي كبير من مراكز الحركة العلمية في العالم الإسلامي، حيث كان يسكنها من الفقهاء والمحدثين.


ورغم كثرة مدارس البحث الفقهي في بغداد في ذلك الحين فقد كانت مدرسة أهل البيت اوسعها واضخمها واعمقها جذوراً وأصولاً واكثرها تأصلاً واستعداداً واقومها في الأستدلال والأحتجاج. وكل ذلك كان يبعث طلاب الفقه على الالتفاف حول هذه المدرسة اكثر من غيرها. فقد كان يحضر درس الشيخ الطوسي حوالي ثلاثمائة مجتهد من الشيعة ومن العامة ما لا يحصى ومن المستحسن بنا- ونحن بصدد دراسة (الفقه الشيعي) في هذا العصر- أن نذكر بعض أعلامها والمع فقهاء هذه المدرسة العظيمة.


المع فقهاء هذه المدرسة:


1- الشيخ المفيد: (336- 413) هـ. ق


أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد البغدادي ولد في عكبرا قرب بغداد وإنتقل منها في أيام صباه الى بغداد بصحبة والده، ونشأ في بغداد وتفرغ منذ نعومة اظفاره لطلب العلم فعرف بالفضل والنبوغ فقد ظهر الشيخ المفيد في مدة قليلة على أقرانه و؟؟؟ وشيوخه واساتذته- كالشيخ الصدوق وغيره-. وأشتغل الشيخ المفيد بالتدريس في بغداد وهو بعد لم يتجاوز سني الشباب وتفرغ للفلسفة والكلام وكن يحضر درسه آلآف الطلاب من الشيعة والسنة. وبرز من تلاميذه رجال كبار أمثال: السيد المرتضى والشيخ الطوسي تابعوا أستاذهم المفيد في توسعة المدرسة وتطويرها وإدخال تغييرات جديدة عليها. وقد أحصي للشيخ المفيد قريب من مأئتي كتاب ورسالة في الفقه والكلام والحديث.


2- السيد المرتضى: (355-346) هـ. ق


تتلمذ (المرتضى) علم الهدى وأخوه (الرضي) على الشيخ المفيد وعني بهما الشيخ المفيد عناية فائقة وتفرغ المرتضى في الفقه في جانب تخصصه في الأدب حتى كان عز الدين احمد بن فعيل يقول: (لو حلف إنسان أن السيد المرتضى كان اعلم بالعربية من العرب لم يكُ عندي آثماً). ولم يتوفَ أستاذه الأكبر (المفيد) حتى خلفه وتولى بنفسه مهمة التدريس وزعامة الطائفة واحتشد حوله الطلاب.


3- الشيخ الطوسي: (385- 413) هـ. ق


ولد شيخ الطائفة في (طوس) في شهر رمضان 385هـ بعد أربع سنين من وفاة الشيخ الصدوق وهاجر الى العراق فهبط بغداد سنة 408هـ, وهو في ثلاث وعشرين سنة وكانت زعامة المذهب الجعفري يومذاك لشيخ الامة وعلم الشيعة (الشيخ المفيد) فلازمة ملازمة الظل وعكف على الاستفادة منه. وبقي على إتصالاته بشيخه حتى اختار الله لاستاذه دار بقائه في سنة 413هـ، فأنتقلت زعامة الدين ورئاسة المذهب الى علامة تلاميذه علم الهدى (السيد المرتضى) فانحاز شيخ الطائفة اليه ولازم الحضور تحت منبره وعنى به المرتضى وبالغ في توجيهه وتلقينه واهتم له اكثر من سائر تلاميذه وبقى ملازماً له طيلة ثلاث وعشرين سنة حتى توفي السيد المعظم سنة 436هـ، فأشتغل شيخ الطائفة بالأمانة وظهر على منصة الزعامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.rigala.net
 
الحوزة العلمية عصر النشوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراحل الدراسية في الحوزة العلمية:
» الحوزة الساكتة المهادنة خط تمتد جذوره الى فقهاء الكوفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري :: المنتدى الاول :: نقاشات فقهية-
انتقل الى: