موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افكار حوارية نقاشية انتقادية
 
الرئيسيةانت الزائر رقمأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بين النص القرآنى وتفسير المفسرين
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty11/6/2011, 9:14 pm من طرف المدير العام

» المرجعية الدينية بين الرشيدة وغير الرشيدة فى العراق
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty11/6/2011, 9:12 pm من طرف المدير العام

» التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty11/6/2011, 9:08 pm من طرف المدير العام

» زيارة عاشورا
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty10/25/2011, 2:29 am من طرف المدير العام

» الأديان من صنع البشر
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty10/25/2011, 2:20 am من طرف المدير العام

» جدلية جزئية البسملة في الفاتحة وعدمها
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty10/25/2011, 1:59 am من طرف المدير العام

» تشويه صورة النماذج العليا
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty10/25/2011, 1:54 am من طرف المدير العام

» تحجيم القضية الحسينية
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty10/25/2011, 1:50 am من طرف المدير العام

» العاطفة في عاشوراء
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty10/25/2011, 1:28 am من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ 10/13/2024, 9:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Emptyفلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Emptyفلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو I_vote_lcap 

 

 فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty
مُساهمةموضوع: فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو   فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو Empty6/10/2011, 12:16 pm

فلاسفة عصر التنوير في اوربا مونتيسكيو

عبد الجبار منديل

كان القرن السابع عشر في اوربا هو عصر الصراعات الكبرى والانجازات الكبرى التي مهدت لعصر التنوير ولكنه ايضا كان عصر الملوك المستبدين . الملك لويس الرابع عشر في فرنسا الذي كان يقول (انا الدولة والدولة انا) والملكة اليزابيث في انكلترا والملك فردريك في بروسيا ..الخ.

كانت الايديولوجية التي سيطرت على اوربا هي المبدا الذي يقول ان ثروة البلد تكمن في مخزونها من الذهب والفضة وتنمية الانتاج القومي عن طريق تشجيع الصناعة واعادة تأهيل التجارة التي حاربتها الكنيسة الكاثوليكية اضافة الى تكريس قوة الدولة الوطنية ضد الاقليمية والامارات المحلية واصبحت الشركات التجارية هي جيوش ملوك اوربا في غزو العالم وقد زاد ذلك من سيطرة الملوك على الحياة السياسية وخنق الحريات في الداخل اما القرن الثامن عشر فهو القرن الذي تم فيه حصاد الثمار الاولى الى للثورة الصناعية في اوربا الغربية والقرن الذي بدأت فيه البرجوازية تتطلع للمرة الاولى الى المساهمة في الحكم واخذ دورها في الحياة السياسية والاجتماعية بما يتماشى مع ثقلها الاقتصادي وتقليم اظافر الحكم الملكي المطلق عن طريق سن القوانين والشرائع التي تساعد على المزيد من المساهمة في الحكم .

ان الارهاصات الفكرية والفلسفية التي حدثت في القرن السابع عشر هي التي مهدت الطريق الفكري لكثير من الافكار والفلسفات التي ظهرت في القرن الثامن عشر .

ومن الفلاسفة الرواد في هذا المجال الفيلسوف الانكليزي مارك لوك (1632ـ1704) الذي ينتقد فكرة الحكم الابوي للملوك ويؤكد على قدسية الملكية الخاصة وان الغاية الاساسية لكل حكومة هو الحفاظ على الملكية الخاصة مما يشير الى الاصول البرجوازية في فكرة . وان السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية لا يجب ان يجتمعا في نفس الايدي . وتلك كانت الجذور الاولى التي اوحت الى مونتسكيو نظرية فصل السلطات . ولكن لوك كما يحذر من خطورة الحكم الملكي المطلق فانه ايضا يحذر من حكم الشعب المطلق . لانه يؤكد بالدرجة الاولى على الهدوء والنظام والامن .

يعتبر الفيلسوف الفرنسي مونيسكيو(1689ـ1755)منظر مبدأ فصل السلطات ونصير اللبرالية الكاملة ولآنه من النبلاء فأنه يعد طبقة النبلاء هي افضل ضمان للنظام الملكي الدستوري ويرى ان المساواة المطلقة بين الناس هي امر مستحيل ولايجب ان تخلط بين الشعب وبين الرعاع .

ان اهم مؤلفات مونتيسكيو هي (روح القوانين)و(اسباب عظمة الرومان )و(السيرة الذاتية)

اما اشهر نظريات مونتيسكيو هي نظرية الحكومات ونظرية فصل السلطات فهو يستعرض ثلاث انماط من الحكومات وهي

1ـ الحكومة الجمهورية وهذه الحكومة هي التي يتولى فيها الشعب بكامله او جزء منه السلطة العليا ويوجد شكلان مختلفان للجمهورية هما الجمهورية الديمقراطية والجمهورية الارستقراطية فالجمهورية الديمقراطية يمارس فيها كل الشعب السلطة العليا لذلك فانها جمهورية صغيرة بسيطة فاضلة مقتصرة على مدن صغيرة يستطيع كل السكان الاجتماع في ساحة عامة على غرار المدن اليونانية القديمة . اما الجمهورية الارستقراطية فهي على نمط جمهورية البندقية فالسلطة العليا هي ملك عدد من الاشخاص ويجب ان تكون الارستقراطية كثيرة العدد بما فيه الكفاية وعليها ان تسعى لكي تنسى وجودها وتذوب وسط الشعب.

2ـ الحكومة الملكية ومن طبيعتها ان يتولى الفرد الحكم فيها ولكن الملك هناليس مستبدا ذلك انه يحكم من خلال القوانين الاساسية ومن خلال فصل السلطات .

3ـ الحكومة المستبدة وهي ان يتولى الحكم فيها فرد ويحكم على هواه بدون قوانين وبدون قواعد وتستند على الاكراه وهذا النوع من الحكومات يدينه مونتيسكيو . اما نظرية فصل السلطات عند مونتيسكيو فقوامها التوازن حيث يتم ايقاف السلطة بالسلطة ويجب ان يكون هنالك انفصال بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وكذلك الانفصال بين الهيئات الوسيطة واللامركزية وبذلك يتم منع الحكم من الوقوع في الاستبدادية ذلك ان وقوع السلطات في يد واحدة يشجع الاستبداد.

لقد اصبح مبدا فصل السلطات لاول مرة في التاريخ بفضل مونتيسكيومبدا ثابتا بالنسبة الى اقامة النظام الديمقراطي حيث يجب ان لا تجتمع هذه السلطات الثلاث بنفس الايدي بل يجب ان يكون بينها فصلا شديدا ولكن على ان يتم التنسيق بينها بما يساعد على مشاركتها في الحكم والسيادة بشكل متوازن ومتفاعل .

ومنذ عهد مونتيسكو وكتابه (روح القوانين)اصبح مبدا فصل السلطات مبدا ثابتا ولا غنى عنه في بناء النظام الديمقراطي السليم.


مونتسكيو


شارل مونتيسكيو

شارل لوي دي سيكوندا المعروف باسم مونتيسكيو ((بالإنجليزية: Montesquieu‏))؛ (18 يناير1689 - 10 فبراير1755)، فيلسوففرنسي صاحب نظرية فصل السلطات الذي تعتمده غالبية الأنظمة حاليا. ولد مونسكيو في جنوب غرب فرنسا بالقرب من مدينة بوردو عام 1689 حيث تعلّم الحقوق وأصبح عضو برلمان عام 1714.

مؤلفاته

عام 1716 تأملات في أسباب عظمة الرومان وانحطاطهم. عام 1721 نشر كتابه الساخر "رسائل فارسية" وفيه انتقد المجتمع وأنظمة الحكم في أوروبا في ذلك الحين. جلب له الكتاب شهرة واسعة وكان سببا في قبوله للأكاديمية الفرنسية للعلوم.

عام 1734 نشر كتابا تحت عنوان "الملكية العالمية" قام بتقسيم الشعوب إلى شماليةوجنوبية وادعى أن الفرق في المناخ هو السبب الأساسي للاختلاف بين شعوب الشمال وشعوب الجنوب.

عام 1748 نشر مونتيسكيو أهم كتبه "روح القوانين" في جنيف في 31 جزءا وأضحى من أبرز المراجع في العلوم السياسية.

أفكاره



في كتابه روح القوانين شرح الفرق بين ثلاثة أنواع من أنظمة الحكم:
•الملكية: يرث الحاكم فيه السلطة.
•الديكتاتورية: يحكم الحاكم فيه وحده دون حدود قانونية ويثبّت حكمه بواسطة إرهاب المدنيين.
•الجمهورية: نظام يحكم فيه الشعب أو ممثلوه.
يرى مونتيسكيو أن نظام الحكم الأمثل هو النظام الجمهوري. وقد ادعى أن على كل نظام حكم أن يصبو إلى ضمان حرية الإنسان ومن أجل ذلك يحب الفصل بين السلطات والحفاظ على توازن بينها:
•السلطة التنفيذية.
•السلطة التشريعية.
•السلطة القضائية.
حصلت نظرية مونتسكيو على العديد من المؤيدين في أوروبا وأثرت مبادئها على دستور الولايات المتحدة الأمريكية، إعلان حقوق الإنسان والمواطن وعلى دساتير العديد من الأنظمة الديموقراطية في عصرنا. مع ذلك فقد كان مونتيسكيو يعتقد بعدم جواز الانتقال بين طبقات المجتمع المختلفة ولم ير أنّ عامة الشعب مستحقين أن يحكموا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.rigala.net
 
فلاسفة عصر التنوير ... مونتيسكيو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلاسفة عصر التنوير ... جان جاك روسو
» فلاسفة عصر التنوير ... ديكارت
» فلاسفة عصر التنوير ... فرانسيس بيكون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري :: المنتدى الاول :: قسم الموضوعات العامة-
انتقل الى: