موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في موقع نهضةالامام الحسين(ع) بنظرة عصرية فاهلا ومرحبا بكم
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افكار حوارية نقاشية انتقادية
 
الرئيسيةانت الزائر رقمأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بين النص القرآنى وتفسير المفسرين
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty11/6/2011, 9:14 pm من طرف المدير العام

» المرجعية الدينية بين الرشيدة وغير الرشيدة فى العراق
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty11/6/2011, 9:12 pm من طرف المدير العام

» التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty11/6/2011, 9:08 pm من طرف المدير العام

» زيارة عاشورا
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty10/25/2011, 2:29 am من طرف المدير العام

» الأديان من صنع البشر
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty10/25/2011, 2:20 am من طرف المدير العام

» جدلية جزئية البسملة في الفاتحة وعدمها
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty10/25/2011, 1:59 am من طرف المدير العام

» تشويه صورة النماذج العليا
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty10/25/2011, 1:54 am من طرف المدير العام

» تحجيم القضية الحسينية
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty10/25/2011, 1:50 am من طرف المدير العام

» العاطفة في عاشوراء
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty10/25/2011, 1:28 am من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ 10/13/2024, 9:12 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 I_vote_lcap 

 

 (الوقفة الرابعة) الكافي ق2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

(الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty
مُساهمةموضوع: (الوقفة الرابعة) الكافي ق2   (الوقفة الرابعة) الكافي ق2 Empty6/10/2011, 1:53 pm

الوقفة الرابعة)
قراءة في رمزية القميص
( سورة يوسف)
جاء في الكافي - ج 1 - ص 232 – 233:
((- محمد ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن أبي إسماعيل السراج عن بشر بن جعفر ، عن مفضل بن عمر ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول : أتدري ما كان قميص يوسف عليه السلام ؟ قال : قلت : لا ، قال : إن إبراهيم عليه السلام لما أوقدت له النار أتاه جبرئيل عليه السلام بثوب من ثياب الجنة فألبسه إياه ، فلم يضره معه حر ولا برد ، فلما حضر إبراهيم الموت جعله في تميمة وعلقه على إسحاق ، وعلقه إسحاق على يعقوب ، فلما ولد يوسف عليه السلام علقه عليه ، فكان في عضده حتى كان من أمره ما كان ، فلما أخرجه يوسف بمصر من التميمة وجد يعقوب ريحه وهو قوله : " إني لاجد ريح يوسف لولا أن تفندون " فهو ذلك القميص الذي أنزله الله من الجنة ، قلت : جعلت فداك فإلى من صار ذلك القميص ؟ قال : إلى أهله ، ثم قال : كل نبي ورث علما أو غيره فقد انتهى إلى آل محمد صلى الله عليه وآله )).

***
في كتابي( تجليات الاسطورة – قصة يوسف بين النص الاسطوري والنص الديني 2005)، مبحثا بعنوان (موضوعات النص ) ناقشت فيه موضوعة " موتيفة " رمزية القميص في قصة يوسف ، انقله كما هو :
((رمزية القميص:
ما نقصده بالرمز هنا هو ما ترسخ في الوجدان الجمعي من دلالات معرفية عن حدوث شيء ما.
فليس القميص الذي نحن بصدد الحديث عنه هو المعني بالرمزية ، وانما هي العلامات التي يحملها والتي تحمل معها دلالات تعارف الناس عليها .
وقد بين اكثر كتاب النقد الحديث ان : العلامة Signal والأمارة Indice والرمز Symbile والمثال Allègorie هي مصطلحات متقاربة ، وقد صرّح رولان بارت بأن: (( العلامة حدث مدرك مباشرة يعلمنا بشيء ما عن حدث آخر، غير مدرك مباشرة)). ([2])
و قد استخدم هذا القميص ثلاث مرات في النص، وبرمزية ذات قيمة دلالية عليا ، وهو يحمل علامته في كل مرة ، وقد تجلت هذه الرمزية بصور ثلاث ، و اعطت دلالاتها المرجوة منها ، وهي :
آ –القميص الملطخ بدم كذب:
(( وجاءوا على قميصه بدم كذب )) . ( يوسف: 18 )
فالقميص هنا ليس هو المعني ، ولكن ما حدث فيه هو الذي يعنينا هنا ، وهو الدم. فالدم هو اشارة ترمز لشيء مذبوح = مقتول ، اذن فالقميص يحمل الاشارة الدالة على القتل ، وعلى الافتراس بقرينة ما ادعاه الاخوة 0
والذي تعارف عليه الوجدان الجمعي هو ان كل: ثوب + دم + اداة القتل او آثارها = الافتراس ( الذئب) = الموت .
الا ان الاب في هذا النص – كما تخبرنا النصوص التي حايثت النص القرآني عند المفسرين – عرف الادعاء الكاذب بأكل الذئب لابنه ، بعد ان رأى القميص غير ممزق (افتقاد لاثار اداة القتل) ، والذئب عندما يفترس الفريسة - الانسان خاصة - يتمزق ما يلبسه من ملابس، لهذا نراه يقول لهم : (( قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون )).
اذن كان الادعاء كاذبا ، وكان الفعل فعلهم .
(( حدثني عبيد الله بن أبي زياد قال حدثنا عثمان بن عمرو قال حدثنا قرة عن الحسن قال جيء بقميص يوسف إلى يعقوب فجعل ينظر إليه فيرى أثر الدم ولا يرى فيه خرقا قال يا بني ما كنت أعهد الذئب حليما )).([3])
أي لو كان الذئب هو المفترس لمزق القميص .
وكان هذا القميص هو الذي سبب الحزن والهم ليعقوب ، كما كان مرة اخرى السبب في اعادة الفرحة له.
ب- القميص الذي قـُدّ من دبر :
((واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوء إلا أن يسجن أو عذاب أليم* قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين * وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين * فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم)) . [ يوسف : 25- 28]
يعتبر هذا القميص هو الدليل الجرمي الوحيد على جريمة المراودة التي قامت بها امرأة العزيز، وعلى صدق قول يوسف ان الذي قام بالمراودة هي وليس هو.
اذ ان القميص يحمل دلالته ، وهذه الدلالة هو ما فيه من اثار التمزق من الخلف ، وهذا يعني ان الذي مزق القميص كان يقف خلف مرتديه .
كان القميص في الحادثة الاولى غير ممزق فكانت براءة الذئب من اكل يوسف، و في الثانية قميص ممزق من الخلف ، فكانت براءة يوسف من المراودة، وهكذا يكون حالة القميص علامة دالة على البراءة.
يرسم لنا ابن كثير في تفسيره اول تحقيق يقوم على اسس علمية قام به شخص ما للوصول الى الحقيقة التي حاولت المذنبة تغييبها عن زوجها وصاحبه الشاهد (وجه العدالة) :
(( وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل أي من قدامه فصدقت أي في قولها إنه راودها على نفسها لأنه يكون لما دعاها وأبت عليه دفعته في صدره فقدت قميصه فيصح ما قالت وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين وذلك يكون كما وقع لما هرب منها وتطلبته أمسكت بقميصه من ورائه لترده إليها فقدت قميصه من ورائه)) . ([4])
ج - القميص الذي اعاد البصر ليعقوب:
من المعروف ان الرائحة الخاصة بالشخص تبقى في ملابسه ، وقميص يوسف على الرغم من تغيره فهو يحمل رائحة جسده طالما كان يلبسه، ولهذا استفاد النص من هذه الثيمة المعرفية في اعادة البصر للاب حسب ما كان يتصوره التفكير الجمعي . ([5])
((اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا وأتوني بأهلكم أجمعين)) [ يوسف : 93]
والجدير بالذكر ان القميص هو ليوسف رغم تبدله ، أي ان هناك ثلاثة قمصان ، الا انها تعود لشخص واحد ، وهذه القمصان حملت علامات مادية : الدم ، التمزق ، الرائحة ، ورمزت الى ثلاثة حوادث، هي :كذب اتهام الاخوة للذئب ، وليست المراودة من يوسف ، ورد البصر للاب . ))

***
قال المعلق على كتاب الكافي في ‹ هامش ص 232 ›ان التميمة تعني : الحرزة التي تعلق على الانسان وغيره .
ولنتصور جميعا حجم هذا الحرز المعلق برقبة او ثوب يوسف ، واي (ثوب) قميص يمكن ان تضمه ؟
اتساءل:
اذا كان اخوة يوسف جاؤوا بقميص يوسف و عليه (دم كذب) فهل كانت التميمة ما زالت معلقة به ، ام ظلت معلقة في رقبة يوسف ، او على زند يده؟
لنفترض انها معلقة برقبة يوسف او على زند يده (وهذا غير معقول لكبر حجمها بسبب وجود القميص) ،وظلت معه اثناء ذهابه الى مصر ، فلماذا لا يستخدم القميص عندما اخذته القافلة او عند وصوله مصر علما انه يعرف – فهو نبي – قيمة هذا القميص الالهي .
هل القميص الذي ( قد من دبر ) هو القميص نفسه في حالة استخدامه ، ام لا ؟
وهل القميص الذي ارسل الى يعقوب () اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا وأتوني بأهلكم أجمعين)) هو قميص اخر ، ام انه القميص الذي ما زال في التميمة ، في حالة بقاء التميمة طيلة هذه الفترة ؟ علما ان الاية تقول : (اذهبوا بقميصي هذا) وهذا يعني انه قميص مستخدم (ملبوس)، فضلا عن ان الاية لم تذكر من قريب ولا من بعيد وجود قميص الهي.
نستنتج من كل ذلك : ان القميص الالهي اسطورة ما انزل بها الله من سلطان ، فضلا عن ان جميع المصادر التاريخية الاسلامية لم تورد ذلك، وان الاحاديث الشيعية (راجع الكافي – ج1 على سبيل المثال) تورد ان الارث النبوي للائمة كان السلاح والكتب فقط ، اللذان يخرج بهما المهدي.
في طريق اسناد هذا الحديث : مفضل بن عمر.
------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.rigala.net
 
(الوقفة الرابعة) الكافي ق2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكافي ق1
» مناقضات الكافي ق1
» الكافي ق2 احاديث الغلو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نهضة الامام الحسين (ع) بنظرة عصرية للشيخ عبدالامير البديري :: المنتدى الاول :: قسم الاحاديث والروايات الموضوعه-
انتقل الى: